اخبار العالم العربي

بهاء رفيق الحريري يوضح موقفه من السعودية وحزب الله وميقاتي يتحدث عن شرط استقالته

خرج بهاء رفيق الحريري، شقيق رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، اليوم السبت، بتصريحات توضح موقفه السياسي بعد إعلانه بدء ممارسة الحياة السياسية لاستكمال درب والده على إثر إعلان أخيه سعد اعتزالها.

بهاء رفيق الحريري يوضح موقفه

وأكد بهاء الحريري أنه بخلاف مع شقيقه سعد وقال: إن الخلاف مع شقيقه “كبير وشاسع بالتفكير وبالرؤية حول كيفية السير إلى الأمام”.

واعتبر بهاء الحريري أن الموضوع لم يعد بينه وبين سعد “لأنه ترك الحياة السياسية”، مشيراً إلى أن “العربة تمشي إلى الأمام وليس إلى الوراء”.

وكان الحريري طالما دعا إلى تنفيذ القرارات الدولية وسحب السلاح غير الشرعي واصفاً “حزب الله” بالإرهابي، ليعود ويكرر أنه “في زمن رفيق الحريري كان لبنان تحت وصاية شرعية سورية وافق عليها المجتمع الدولي والإقليمي، أما اليوم فليست هناك وصاية إنما فريق إرهابي كما يعتبره ثلاثة أرباع العالم ولا يملك أي وصاية شرعية”.

وأضاف “هذا الفريق أخذ شعباً بكامله إلى المهوار، وعندما كنا تحت الوصاية استطعنا أن نربح، فلماذا لا نستطيع الآن”.

وعن السياسة التي سيتبعها للتعامل مع شروط حزب الله وضغوطه قال “بالنسبة إلينا الانتخابات هي الأساس”، واصفاً “التحالف الرباعي الذي حصل بعد اغتيال رفيق الحريري بأنه كفر سياسي” مشدداً “نحن لا نتعاون مع حزب الله، لا تعاون مع حزب الله”.

كما نفى أن يكون هناك تواصل مع “حركة أمل” التي اعتبرها أنها لا تمثل الاعتدال الشيعي، قائلاً إن “التواصل يجري مع الاعتدال الشيعي”، مشيراً إلى وجود مقوّمات هائلة في الطائفة الشيعية تؤمن بالاعتدال وليس بالمسيرة التي أدت إلى هذه الكارثة.

مشروع الحريري السياسي

وعن مشروعه السياسي قال “هو تطبيق اتفاق الطائف وفيه فصل الدين عن السلطة التنفيذية والتشريعية، وجود مجلس شيوخ يعطي الصلاحيات للأقليات، تطبيق اللامركزية الإدارية، تحقيق استقلالية القضاء ومكافحة الفساد عبر قضاء مستقل”.

واعتبر الحريري أنه في “عهد ميشال عون شهدنا انهياراً لبنانياً تاماً ورأينا عزلة دولية وعربية تامة للبنان، أصبحنا نصوّت في الجامعة العربية ضد إخواننا العرب وهذا لم يحصل بتاريخ لبنان، لذلك نعتبر أن العهد مسؤول عن هذه الأخطاء وعليه تحمّل المسؤولية”.

أما في الموضوع الاقتصادي فتحدث عن أربع ركائز هي: القطاع المصرفي، القطاع السياحي، الطبابة والتعليم، هذا بالإضافة كما قال إلى موضوع اللبنانيين في الخارج الذين يشكلون جزءاً أساسياً للبنان كاقتصاد حر.

وعن الطائفة السنية وما يحكى عن إحباط في صفوفها، قال إن “تصدّع أو تفكك الطائفة السنية خط أحمر ولن نرضى إلا أن تأخذ حقها بالكامل ضمن المعادلة اللبنانية ولا مساومة بحقوقها، في الوقت نفسه مشروعنا عابر للطوائف، مشروعنا الاعتدال”.

ورداً على سؤال عن علاقته بالمملكة العربية السعودية أجاب “الحمد لله وين ما منروح مكرّمين ومنرجع مكرّمين”، ولم أسمع يوماً إساءة لي من إخواننا الخليجيين وحسب ما أعرف علاقتنا جيدة، لم يُسَأ إلينا سابقاً ولا أسيء إلينا اليوم ولن يساء إلينا في المستقبل”.

وفيما إن كان مهدداً أمنياً أجاب “كل الدلائل مع حلفائنا وأصحابنا في المجال الأمني تشير إلى ذلك، ونحن نريد أن نكون حريصين أمنياً وأكثر من حريصين، ووعد الحر دين في الوقت المناسب نكون في لبنان”.

اقرأ أيضاً : بعد أيامٍ من تعليق أخيه الحياة السياسية.. بهاء الحريري يفاجئ اللبنانيين بخطوةٍ تكمل درب أبيه

ميقاتي يتحدث عن استقالته

ونقلت تقارير إعلامية لبنانية، السبت، أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد هدد بالاستقالة في حالة إقالة حاكم مصرف لبنان.

ونقلت الصحف اللبنانية أن المدعي العام التمييزي غسان عويدات لديه “ملف متكامل يتضمّن ما يكفي من أدلة ومعطيات تسمح بالادّعاء على سلامة”، لافتة إلى أنه لا يستطيع الادعاء عليه بذريعة “حفظاً للمصلحة الوطنية العليا”، وأن قراراً بهذا الحجم ليس من اختصاص القضاء وحده، بل هو قرار سياسي في المقام الأول.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عارض مثل هذا القرار معارضة شديدة، بحجة أن “قرار إقالة سلامة ليس محل توافق في مجلس الوزراء، وأنه لا يجوز للبنان أن يبادر إلى خطوة من هذا النوع وهو يستعد لتفاوض صعب مع صندوق النقد الدولي”.

وقالت الجريدة اللبنانية إن “ميقاتي قصد رئيس الجمهورية، وأبلغه أن إطاحة سلامة اليوم ستؤدي حكماً إلى تعطيل مشروع التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وأن مثل هذه الخطوة ستخلط الأوراق، وأن الليرة ستكون مهدّدة بانهيار غير مسبوق، ما يهدّد باندلاع موجة احتجاجات شعبية، قبل أن يخلص إلى الموقف – التهديد: إذا أقيل سلامة، سأستقيل فوراً”.

بهاء رفيق الحريري يوضح موقفه من السعودية وحزب الله وميقاتي يتحدث عن شرط استقالته
بهاء رفيق الحريري يوضح موقفه من السعودية وحزب الله وميقاتي يتحدث عن شرط استقالته

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| الحريري يودع الحياة السياسية باكياً وجنبلاط يحذّر من تحركٍ خطير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى