منوع

هل يجوز شراء أضحية العيد بالتقسيط؟.. إفتاء مصر تجيب

تزامنا مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك 2023، وفي ظل غلاء وزيادة أسعار الأضحية بشكل كبير، يتساءل الكثير من الأشخاص حول حكم شراء أضحية العيد بالتقسيط، وفي السطور التالية سنتعرف على مدى إجازة ذلك وفقا لدار الإفتاء المصرية، مع بيان المقصود بصك الأضحية.

حكم شراء أضحية العيد بالتقسيط

حكم شراء أضحية العيد بالتقسيط
هل يجوز شراء أضحية العيد بالتقسيط؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل «هل يجوز شراء أضحية العيد بالتقسيط»، وقالت إن شراء صك الأضحية بالتقسيط جائز شرعاً، ولا حرج فيه.

وأضافت، لا تؤثر عملية التقسيط في قبولها عند الله تعالى ولا في حصول الأجر والثواب عليها، فقد ورد في السنة النبوية عن عائشة رضي الله عنها قالت: “قلت: يا رسول الله، أستدين وأضحي؟، قال: نعم فإنه دين مقضي”.

وأوضحت الإفتاء، إن قيام المضحي بشراء الأضحية عن طريق التقسيط ما هو إلا عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسطا، حيث تقرر في الشريعة الإسلامية صحة البيع والشراء بالتقسيط، ولا يُغير من هذا الحكم كون المبيع أضحية أو غيرها.

وعلى الرغم من أن الحديث السابق فيه ضعف، إلا أن معناه صحيح، والضعيف يُعمل به في فضائل الأعمال، وقد استدل به الحنفية على وجوب الأضحية، وجمهور الفقهاء يحملونه على تأكيد الاستحباب.

ما المقصود بصك الأضحية؟

شراء أضحية العيد بالتقسيط

صك الأضحية هي الوثيقة التي تكون بين المضحي والجهة الموكلة بذبحها، أو توزيعها، وهي من العقود التي أجازتها الشريعة الإسلامية وفق ضوابط وشروط مُعتبرة

وقالت دار الإفتاء المصرية، أن صك الأضحية عبارة عن نوع من أنواع الوكالة، وهي جائزة في النيابة في ذبح الأضحية وتوزيعها، على أن يراعى الوكيل الشروط الشرعية في الَأضحية، مثل سنّها وسلامتها من العيوب، وذبحها في وقت الذبح، وتوزيعها على من يستحقها.

اقرأ أيضاً.. مع اقتراب عيد الأضحى.. أسعار الأضاحي في مصر 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى