اخبار العالم

“حرب جديدة” قد تندلع.. أرمينيا تصعّد ضد أذربيجان وتتهمها بـ”إبادة جماعية” في قرة باغ

كشف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اليوم الجمعة، أنه “من المرجح جدا” اندلاع حرب جديدة بين بلاده وأذربيجان اللتين تتنازعان السيطرة على جيب ناغورني قره باغ.

 

حرب جديدة قد تندلع

 

وفي لقاء مع وكالة فرانس برس حذّر باشينيان من أنه “ما لم يتم إبرام معاهدة سلام وتصديق برلماني البلدين عليها، فمن المرجح بالطبع اندلاع حرب (جديدة مع أذربيجان)”.

 

كما اتهم باشينيان أذربيجان بارتكاب “إبادة جماعية” في جيب ناغورني قره باغ المتنازع عليه والخاضع منذ شهور لحصار من قوات باكو.

 

وقال باشينيان “هذه ليست إبادة جماعية قيد التحضير، بل إبادة جماعية جارية”، متهما الجيش الأذربيجاني بجعل ناغورني قره باغ “منطقة معزولة”.

 

وفي  15 تموز/يوليو عقدت أذربيجان وأرمينيا جولة جديدة من المحادثات حول ناغورني قره باغ في بروكسل، فيما عرضت موسكو تنظيم قمّة لاستعادة زمام المبادرة على صعيد عملية السلام.

 

ودعت واشنطن إلى وضع حد للإغلاق الذي تفرضه أذربيجان منذ الثلاثاء على ممر لاتشين، المعبر الوحيد الذي يربط أرمينيا بناغورني قره باغ، حاضّةً باكو على السماح مجددا بحرية التنقل، كما دعت باكو ويريفان إلى مواصلة التحاور.

 

تتنازع الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان السيطرة على ناغورني قره باغ منذ أواخر ثمانينات القرن الفائت، ما أدى إلى حربَين وقعت ثانيهما عام 2020 وأدت لسيطرة باكو على القسم الأكبر من المنطقة.

 

"حرب جديدة" قد تندلع.. أرمينا تصعّد ضد أذربيجان وتتهمها بـ"إبادة جماعية" في قرة باغ
“حرب جديدة” قد تندلع.. أرمينا تصعّد ضد أذربيجان وتتهمها بـ”إبادة جماعية” في قرة باغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى