أخبار العالمسلايد رئيسي

قطارات يوم القيامة.. الصين تضع مدناً غربية بمرمى صواريخها النووية

واصلت الصين انخراطها بالصراع العالمي بعد حفاظها على الهدوء لأشهر واتخاذ موقف حيادي نسبياً، إلى أن حركتها الاستعداد الغربية والمناورات العسكرية التي وصلت إلى حدودها، حيث أفادت تقارير غربية، اليوم الإثنين، بتطوير الصين لـ “قطارات يوم القيامة” وإجراء استعداد نووي، على غرار روسيا وكوريا الشمالية.

الصين تطلق قطارات يوم القيامة

وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية، أن الصين بدأت تطوير قطارات فائقة السرعة تعمل فيها منصات لإطلاق الصواريخ النووية، مما يضع مدناً أميركية وأوروبية في مرماها.

وأوضحت الصحيفة أن الصين تسعى للاستفادة من التجربة الروسية في استخدام القطارات كمنصة إطلاق الأسلحة النووية بعد أن طور الاتحاد السوفيتي صاروخ “آر تي 23” الذي يطلق من قطار، وأعلن عنه منذ أكثر من 30 عاماً.

قطارات يوم القيامة.. الصين تضع مدناً غربية بمرمى صواريخها النووية
قطارات يوم القيامة.. الصين تضع مدناً غربية بمرمى صواريخها النووية

وتحدثت الصحيفة بأن المشروع يضع عدداً كبيراً من المدن الأمريكية والأوروبية في مرمى الرؤوس الحربية الصينية، ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله’ إنه “بموجب الخطة ستستخدم قطارات تسمى يوم القيامة خطوط السكك الحديدية عالية السرعة البالغ طولها آلاف الكيلومترات لإطلاق الأسلحة النووية من أنحاء البلاد في حالة نشوب حرب”.

وبيّنت الصحيفة أن الخطة التي تعمل عليها الصين تقتضي استخدام القطارات النووية عالية السرعة حيث تتوافق مع استراتيجية الصين في استخدام الصواريخ المخبأة داخل حاويات، ويفتح الباب أمام صواريخ نووية يمكن إخفاؤها في عربات أشبه بقطارات الركاب.

وكانت الصين تعمل على شبكة سكك حديدية هي الأحدث بالعالم، وفي يوليو 2021 تحدثت الصين عن أسرع قطار مغناطيسي في العالم، بسرعة 600 كيلومتراً في الساعة، أسمته “ماغليف”.

وتمتلك روسيا طائرة تمسى “طائرة يوم القيامة” كما لدى أمريكا مثيلتها ومهمتها حماية الرئيس والمسؤولين لقيادة البلاد في حال اندلاع حرب نووية، فيما تسعى الصين أيضاً للعمل على تطوير طائرة مثيلة.

التهديدات النووية

وليس بعيداً عن الصين فإن حليفتها روسيا بحالة تأهب نووي منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وطالما لوّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسلاح النووي.

وسبق وتحدثت تقارير غربية بأن روسيا يمكن أن تضرب أوكرانيا بالسلاح النووي في حال شعرت أنها بصدد الهزيمة، إلا أنّ موسكو نفت حاجتها لاستخدام السلاح النووي.

وبالمقابل فإن الغرب أيضاً أعد العدّة النووية، حيث تأهبت بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة، وأجرت تدريبات لقواتهم النووية.

أما على مقربة من الصين فإن كوريا الشمالية جددت استعدادها لأي طارئ وفي تحدٍ جديد للغرب تحدثت تقارير عن استعداد بيونغ يانغ إلى إجراء تجربة نووية هي الأولى منذ 5 سنوات.

الصين تدخل الصراع

وأعلنت الصين عن بدء تدريبات ومناورات عسكرية وكشفت عن أسلحة جديدة تعمل عليها، بالوقت الذي ازداد التنافس مع الولايات المتحدة لا سيما في دول المحيط الهادئ التي تحاول الصين التوسع من خلالها سياسياً وعسكرياً.

وازداد التحدي بين الصين والولايات المتحدة منذ زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة إلى شرق آسيا والتي حملت أهدافاً أبرزها مواجهة الصين، حيث وقّع بايدن اتفاقيات وعقد تحالفات مع دول المنطقة، وهو ما ازعج الصين التي حاولت الرد بالمثل.

وأجرت مؤخراً الصين وروسيا تدريبات عسكرية مشتركة في المحيط الهادئ، فيما قامت الولايات المتحدة واليابان بمناورات مماثلة.

مواضيع ذات صِلة : الصين تخطط استخدام قطارات يوم القيامة من أجل إطلاق أسلحة نووية من مواقع مخفية

يذكر أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر الصين المنافسة والخطر الخارجي الأول عليها وتعمل وفق سياسات تقويض نشاط الصين في الدول الحليفة.

شاهد أيضاً : ماذا تعرف عن المشروع الأمريكي A119 الذي يهدف إلى تفجير سلاح نووي بالفضاء

قطارات يوم القيامة.. الصين تضع مدناً غربية بمرمى صواريخها النووية
قطارات يوم القيامة.. الصين تضع مدناً غربية بمرمى صواريخها النووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى