اخبار العالم

أول تعليق من بلينكن على احتجاجات الجامعات الأمريكية

صرح أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الجمعة بأن احتجاجات الجامعات الأمريكية ضد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة تُعد دليلاً على حيوية الديمقراطية الأمريكية، معبرًا في الوقت نفسه عن انتقاده لما وصفه بـ”الصمت” إزاء أفعال حركة حماس.

 

تعليق بلينكن على احتجاجات الجامعات الأمريكية 

 

ووقعت اشتباكات بين الشرطة وطلاب يعبرون عن رفضهم للحرب ولموقف إدارة بايدن الداعم لإسرائيل في غزة.

 

وبحسب إحصائيات من رويترز، قامت الشرطة بتوقيف حوالي 550 شخصًا خلال احتجاجات جرت على مدى أسبوع في عدد من الجامعات الأمريكية الكبرى.

 

وفي مؤتمر صحفي بالصين، رد بلينكن على سؤال حول مدى اهتمامه برسالة المتظاهرين، موضحًا أنه يدرك العواطف الشديدة التي أثارها النزاع، وأكد أن الإدارة الأمريكية تبذل قصارى جهدها لإنهاء الحرب.

 

وأضاف بلينكن: “في بلادنا، يُعد التعبير عن الآراء والمخاوف والغضب من الخصائص الأساسية لديمقراطيتنا، وهذا يُظهر قوة أمريكا وديمقراطيتها”.

 

لكنه لفت الانتباه إلى أن النقد يجب أن يوجه أيضًا نحو مقاتلي حماس الذين بدأوا الحرب بالهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقًا للإحصاءات الإسرائيلية.

 

وأشار إلى أن الرد العسكري الإسرائيلي أدى إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 77 ألفًا، وفقًا لبيانات وزارة الصحة في غزة. وأكد بلينكن على أن “الصمت إزاء حماس ملحوظ، كأنها ليست جزءًا من القضية”.

 

واختتم قائلًا: “كما ذكرت مرارًا، من الضروري أن تحرص إسرائيل على منع تكرار أحداث السابع من أكتوبر. ونحن نعمل يوميًا للحد من الأضرار التي لحقت بالمدنيين ولضمان حصولهم على الدعم والمساعدة اللازمة”.

 

أول تعليق من بلينكن على احتجاجات الجامعات الأمريكية
أول تعليق من بلينكن على احتجاجات الجامعات الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى