اخبار العالم العربي

السعودية تمنح جنسيتها للخطاط السوري عثمان طه بأمر سام بعد خدمته الجليلة للعالم الإسلامي.. فمن هو

تصدر اسم الخطاط السوري، عثمان طه، اليوم الأحد، قائمة الترند على محرك البحث العالمي “غوغل”، في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد صدور أمر سام بمنحه الجنسية السعودية بعد سنوات قضاها في العمل بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

– السعودية تمنح جنسيتها للخطاط عثمان طه

وفي التفاصيل، أعلن حساب “أخبار منطقة المدينة المنورة” عبر منصة “تويتر” أنه صدر الأمر الملكي بمنح الجنسية السعودية للخطاط السوري، عثمان طه الحلبي.

كما بارك إمام الحرم المكي، ماهر المعيقلي، في منشور له على موقع “فيسبوك”، للخطاط السوري، وكتب قائلاً: “نبارك للخطاط العالمي عثمان طه خطاط المصحف الشريف بصدور الأمر الكريم بمنحه الجنسية السعودية”.

– من هو “عثمان طه”

ولد الخطاط العالمي في ريف مدينة حلب عام 1934، ووالده الشيخ، عبده حسين طه، إمام وخطيب المسجد وشيخ كتاب البلد، ومنه أخذ عثمان مبادئ الخط حيث أجاد بشكل كبير خط الرقعة.

وكتب الأستاذ الخطاط، عثمان طه، المصحف الشريف أكثر من ثلاث عشرة مرة، وكلها بالرسم العثماني، وطُبِعَ أكثرها وانتشرت في العالم الإسلامي، وعُرف عنه أسلوب متميز في كتابة المصاحف حيث تخلَّص من كثير من التركيبات الخطية التي كانت تُعيق الضبط الصحيح.

كما تخلَّص من أشكال بعض الأحرف من خط النسخ تفادياً لالتباسها بحروفٍ أخرى مشابهة لها مثل: الهاء المشقوقة، والميم المطموسة بأنواعها، والراء المعكوفة، وغير ذلك.

وحصل الأستاذ عثمان طه على إجازة في حسن الخط من شيخ الخطّاطين في العالم الإسلامي الأستاذ حامد الآمدي عام 1973م، وعُيّن خطاطاً لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة منذ عام 1988، وكاتباً لمصاحف المدينة النبوية.

– الإجازات والتكريم

حصل الأستاذ عثمان طه على إجازة في حسن الخط من شيخ الخطّاطين في العالم الإسلامي الأستاذ حامد الآمدي عام 1973م، وعُيّن خطاطاً لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة منذ عام 1988، وكاتباً لمصاحف المدينة النبوية.

والجدير ذكره أن المملكة العربية السعودية كانت قد منحت جنسيتها في وقت سابق للباكستاني “مختار عالم” خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة، إضافة لعدة أشخاص من أصحاب الخبرات المميزة، وذلك في أول دفعة لها منذ أن فتحت المملكة الباب لتجنيس الكفاءات وأصحاب الخبرات، منهم 4 سوريين، وذلك لإسهاماتهم في المجالين الثقافي والفكري.

السعودية تمنح جنسيتها للخطاط السوري عثمان طه بأمر سام بعد خدمته الجليلة للعالم الإسلامي.. فمن هو
السعودية تمنح جنسيتها للخطاط السوري عثمان طه بأمر سام بعد خدمته الجليلة للعالم الإسلامي.. فمن هو


تابع المزيد:

))بالفيديو|| الأمن الإسرائيلي يفحص حقيبة “مشبوهة” في القدس بطريقة مثيرة بدون تدخل بشري

)) محمد هنيدي ينشر مقطعاً مصوراً من كواليس فيلم “وش إجرام” ويعلّق عليه – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى