الشأن السوري

ملخص الحسكة اليومي 27-9-2015

الوضع العام:

بدء امتحانات الدورة الإضافية المقررة غداً الاثنين والتي جاءت بعد إصدار بشار الأسد مرسوماً رئاسياً بمنح دورة امتحانية إضافية لطلاب الجامعات للعام الدراسي (2014/2015).
امتحانات الدورة الإضافية لطلاب جامعة الفرات تبدأ غداً بدون نتائج مواد الفصل الثاني” بحجة الظروف الأمنية وهجمات تنظيم الدولة الإسلامية المتكررة على المدينة والتي استهدفت مؤخراً عدداً من الكليات في جامعة الفرات بالحسكة.

وبعد حالة الهجرة الكبيرة التي شهدتها المدينة في الآونة الأخيرة والتي وصلت إلى العديد من الكوادر التعليمية في الجامعة وفي الأقسام الإدارية التابعة للكليات تفاقمت حالة الفوضى التي كانت تشهدها الكليات أن هذه الحالة المتكررة «تعود إلى إهمال نسبة كبيرة من الإداريين في دائرة الامتحانات والمصححين للأوراق الامتحانية في ظل غياب المراقبة والمساءلة من قبل الجهات العليا الجدير بالذكر أن الدورة الامتحانية الإضافية تمنح لطلبة الجامعات في سوريا بعد إصار مرسوم رئاسي بذلك كل عام على حدى ليتمكن الطالب الجامعي من تقديم عدد من المواد الجامعية.

على الصعيد العسكري:

درات اشتباكات جديدة عند المدخل الجنوبي لمدينة الحسكة وهاجم تنظيم الدولة أمس أحد حواجز قوات النظام السوري قرب دوار البانوراما في المدخل الجنوبي لمدينة الحسكة شمال شرقي سوريا بالتزامن مع قصف لطيران النظام السوري مواقع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين شنوا هجمات على المنطقة.

بينما دارت اشتباكات بين قوات النظام السوري من جهة وبين عناصر التنظيم من جهة أخرى كما دارات اشتباكات مماثلة بين وحدات حماية الشعب ‹YPG› التابعة لـ ‹الإدارة الذاتية› من جهة وبين عناصر تنظيم الدولة من جهة أخرى في محيط المنطقة وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المهاجمين وقوات النظام.

وبحسب مصادر محلية إن اشتباكات أخرى اندلعت بين وحدات حماية الشعب من جهة وبين عناصر تنظيم الدولة من جهة أخرى، في الريف الغربي لمدينة الحسكة وقرب جبل عبدالعزيز دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

ويسعى تنظيم الدولة بعد أن حشد قواته في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة إلى شن هجمات جديدة على المدينة بعد فشل هجومه الأخير.

من جهة أخرى حدث انفجار في منطقة العصفورية بريف بلدة تل تمر وبحسب المعلومات يعتقد أنه ناجم عن انفجار لغم كان قد زرعه تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة قبل طرده منها دون ورود معلومات عن إصابات.

بينما استمرت الاشتباكات بين تنظيم الدولة من جهة ووحدات حماية الشعب الكردي من جهة أخرى بالريف الجنوبي لبلدة تل براك كما استمرت الاشتباكات بين الطرفين في الريف الغربي والجنوبي الغربي لمدينة الحسكة وسط قصف متبادل بينهما وقصف لطائرات حربية تابعة للتحالف الدولي على مناطق الاشتباك بريف الحسكة ومعلومات مؤكدة عن مقتل 5 عناصر على الأقل من التنظيم وإصابة آخرين بجراح وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الوحدات.

11755831_641861465949139_7394527819176542742_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى