أخبار العالم العربي

تسبب السرطان وتؤدي للوفاة.. القبة الحرارية تهدد المصريين وأطباء يدقون ناقوس الخطر

تتعرض مصر هذه الأيام لموجة حارة لم تشهد البلاد مثيلاً لها من قبل، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 45 درجة، في بعض المناطق، ما دفع هيئة الأرصاد الجوية إلى تحذير المواطنين من الخروج إلى الشوارع في أوقات معينة من اليوم.

– القبة الحرارية تهدد المصريين 

وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية، فإن البلاد تتعرض لموجة شديدة الحرارة نتيجة تأثرها بالقبة الحرارية، والاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، مشيرة إلى أن الاحتباس الحراري ناتج عن الأنشطة الخاصة بالانبعاثات الكربونية.

وقالت الهيئة: إن مصر ستشهد اليوم الخميس، ارتفاعاً شديداً في درجة الحرارة، وارتفاعاً في نسب الرطوبة، وتكون درجات الحرارة المحسوسة اليوم على القاهرة الكبرى والوجه البحري 43 درجة مئوية، وشمال الصعيد 44 درجة مئوية، وجنوب الصعيد 45 درجة مئوية.

وأضافت: أنه اعتباراً من بعد غد السبت ستشهد البلاد انخفاضاً طفيفاً في درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 2 إلى 4 درجة مئوية مع استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة.

– القبة الحرارية تهدد المصريين وأطباء يحذرون

حذر الأطباء من تأثيرات ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة العامة للمواطنين، مؤكدين أنها قد تؤدي إلى الوفاة والإصابة بسرطان الجلد والحساسية والإجهاد الحراري.

وبهذا الشأن، قال الدكتور عبد اللطيف المر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية الطب جامعة الزقازيق: إن ارتفاع درجة الحرارة لها مخاطر صحية قد تؤدي إلى دخول المستشفى، والوفاة، والحساسية، حيث تؤدي ضربة الشمس إلى الوفاة المباشرة، وقد تؤدي إلى احتكاك في الجلد يصل في النهاية إلى سرطان الجلد.

وأوضح أن الفئات الأكثر تعرضاً لمخاطر ارتفاع الحرارة هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكر والضغط، فضلاً عن الأطفال والعمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس بصورة مباشرة، مشيراً إلى أن بعض المواطنين قد يتعرضون لمشكلات صحية من تأثير الحرارة وهم في الظل بسبب ارتفاع الرطوبة.

ونصح الاختصاصي المصري بضرورة نقل المريض الذي يتعرض لضربة الشمس إلى المستشفى فوراً وسرعة إسعافه، وعمل كمادات باردة له ومنحه سوائل سريعة لمقاومة الجفاف، كما ينصح بارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر الغامق لأنه يحمي من مخاطر أشعة الشمس فوق البنفسجية وقادر على طردها بعكس الملابس القطنية .

وتابع أستاذ الصحة العامة أن الإنهاك الحراري الناجم عن موجة الحر تشمل أعراضه التعرق بغزارة، وتسارع نبضات القلب، ويمكن أن يؤدي في حال عدم علاجه بسرعة إلى الوفاة.

تسبب السرطان وتؤدي للوفاة.. القبة الحرارية تهدد المصريين وأطباء يدقون ناقوس الخطر
تسبب السرطان وتؤدي للوفاة.. القبة الحرارية تهدد المصريين وأطباء يدقون ناقوس الخطر

تابع أيضا:

))إسرائيل متخوفة من مرض ينتشر في مصر وتدعو لإجراءات احترازية

)) خبراء الصحة تكشف عن عدد مرات الاستحمام الصحية بالأسبوع الواحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى