أخبار العالم العربي

بالفيديو|| هلع وصراخ داخل مطار الخرطوم نتيجة الاشتباكات.. مسافرين ممددين على الأرض

مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة، تم خلالها استعمال أسلحة خفيفة وثقيلة، ووسط زعم كل طرف سيطرته على مطار العاصمة والقصر الرئاسي، وثقت لقطات مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، حالة من الهلع والذعر داخل مطار الخرطوم.

– هلع وصراخ داخل مطار الخرطوم

وفقاً للقطات المتداولة، فقد ظهر المسافرين خائفين وممددين على الأرض، فيما تعالت صرخاتهم.

 

بداية الاشتباكات

بحسب تقارير إعلامية، بدأ هذا الصراع المسلح، اليوم السبت، حيث سُمع إطلاق نار كثيف بداية بالقرب من مقر للدعم السريع في محيط المدينة الرياضية جنوب العاصمة، ليتحول لاحقاً إلى اشتباكات عسكرية عنيفة في شمال الخرطوم ووسطها، وسط انتشار أمني غير مسبوق في محيط القصر الرئاسي والمطار.

ومن ثم امتدت الاشتباكات إلى جسر النيل الأبيض الواصل بين الخرطوم وأم درمان، لتنتشر بعدها قوات الجيش والأمن بشكل مكثف في كافة الشوارع، وتدفع مدرعات ودبابات.

فيما أعلنت وسائل إعلام سودانية عن توقف الحركة في مطار العاصمة إثر اشتباكات قوة اندلعت بين عناصر من الطرفين، حيث وثقت صور متداولة أيضاً، حرق طائرات مدنية داخل المطار.

كما تداول ناشطون سودانيون، مقاطع مصورة تظهر تحليق الطيران الحربي على علو منخفض في سماء العاصمة الخرطوم.

صراخ داخل مطار الخرطوم
صراخ داخل مطار الخرطوم

– تضارب بالأنباء

ذكرت “رويترز” أن قوات الدعم السريع أعلنت السيطرة على المطار وعلى القصر، ومنزل قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، كذلك السيطرة على القاعدة العسكرية في مروي بالولاية الشمالية، التي شهدت اشتباكات عنيفة داخلها وفي محيطها، حيث استخدمت الأسلحة الثقيلة، وسط حالة من الهلع والخوف بين سكان المنطقة.

في المقابل، نفى الجيش السوداني ذلك، مشدداً على أن قواته تسيطر بشكل تام على مقرات الرئاسة والقيادة العامة وسط العاصمة.

ووجهت قوات الدعم السريع الاتهام إلى الجيش بمداهمة مقر لها في منطقة سوبا بالخرطوم، مستعملاً كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، واصفةً هذا العمل بالجبان.

صراخ داخل مطار الخرطوم
صراخ داخل مطار الخرطوم

ولفتت إلى أنها “تواصلت مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة بمالك عقار ومني اركو مناوي وجبريل ابراهيم وأطلعتهم على هذا الاعتداء الغاشم”، حسب وصفها.

كما دعت في بيان “أبناء الشعب السوداني في القوات المسلحة إلى الوقوف إلى جانب الحق”، وحثت “الرأي العام الدولي والإقليمي إلى إدانة هذا المسلك الجبان”، على حد تعبيرها.

وجاءت تلك الاشتباكات اليوم على الرغم من تأكيد قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع أيضاً محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، أمس الجمعة، حرصهما على التهدئة وعدم إدخال البلاد في أتون الصراع.

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين تفجرت منذ الأربعاء الماضي في منطقة مروي، بعد أن دفعت الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، ما استفز الجيش الذي وصف هذا التحرك بغير القانوني، مشدداً على وجوب انسحاب تلك القوات وهو ما لم يحصل حتى الآن.

والجدير ذكره أن خلافات سابقة بين الطرفين كانت طفت إلى السطح أيضاً خلال ورشة الإصلاح الأمني التي عقدت في مارس / أذار الماضي 2023 حول دمج عناصر الدعم السريع في الجيش، وأدت إلى تأجيل الإعلان عن الاتفاق السياسي النهائي الذي كان مقرراً مطلع أبريل من أجل العودة بالبلاد إلى المسار الديمقراطي وتشكيل حكومة مدنية.

صراخ داخل مطار الخرطوم
صراخ داخل مطار الخرطوم

اقرأ أيضا:

))بالفيديو|| لحظة استهداف الطيران الحربي السوداني مبنىً وسط الخرطوم وحالة هلع في المطار

)) شاهد|| لقطات توثق لحظة وصول 16 أسيراً سعودياً للرياض ضمن عملية تبادل الأسرى في اليمن.. أحدهم سجد شكراً لله 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى