اخبار العالم

ماهو تأثير المعركة في أوكرانيا على الأسعار والاقتصاد العالمي بعد 12 ساعة عليها 

شهدت أسواق الأسهم وأسعار السلع العالمية، اليوم الخميس، تغييرات كبيرة على إثر المعركة في أوكرانيا والتي أطلقتها القوات الروسية فجراً.

تغييرات الأسهم خلال المعركة في أوكرانيا

وما أن أعلنت روسيا عن إطلاق العملية العسكرية حتى ارتفعت أسعار النفط متجاوزة 100 دولار للبرميل لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من سبع سنوات.

وتراجعت الأسهم العالمية، كما ارتفع سعر الذهب، وسط قلق المستثمرين من التأثير المحتمل للصراع.

وبحسب ما نقلت مصادر اقتصادية فقد تجاوز سعر النفط 105 دولارات للبرميل. بالوقت الذي هناك مخاوف من أن تؤدي العقوبات الجديدة على روسيا إلى تقييد الإمدادات ورفع الأسعار في جميع أنحاء العالم.

وأدت أنباء الإجراءات الروسية إلى انخفاض حاد في أسواق الأسهم في جميع أنحاء أوروبا، إذ انخفض مؤشر فوتسي 100 البريطاني بأكثر من 3 في المئة، وهبط مؤشر داكس الألماني بأكثر من 5.5 في المئة. وانخفضت في وقت سابق أسعار الأسهم في آسيا أيضاً بشكل حاد.

وقفز سعر الذهب، الذي يعتبر ملاذاً آمناً في أوقات عدم اليقين، بنسبة 3 في المئة إلى أعلى سعر له منذ أكثر من عام.

وقال روس مولد، مدير الاستثمار في إيه جيه بيل: “لن تستمر فواتير الطاقة في الارتفاع فحسب، ولكن يبدو أن أسعار المواد الغذائية سترتفع أكثر. فأوكرانيا وروسيا كلاهما من كبار موردي المواد الغذائية، وأي اضطراب في الإمدادات سيجبر المشترين على البحث عن مصادر بديلة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار”.

وأضاف مولد إن الانخفاض في مؤشر فوتسي 100 “كان أنباء سيئة لملايين المدخرين والمستثمرين الذين لديهم أموال في الأسهم البريطانية”.

عقوبات أوروبية جديدة

جاء ذلك بالوقت الذي أعلن قادة الاتحاد الأوروبي، رداً على العملية العسكرية الروسية، أنهم سيفرضون المزيد من العقوبات على روسيا.

وقال المجلس الأوروبي إنه “سيفرض عقوبات ضخمة وقاسية على روسيا بسبب ما تقوم به”.

اقرأ أيضاً : كيف تفاعلت الدول العربية مع الحرب الروسية الأوكرانية

وسبق للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن فرضا عقوبات على روسيا، بسبب تصرفات بوتين تجاه أوكرانيا.

من جانبها حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، اليوم الخميس، من أنّ غزو روسيا لأوكرانيا يشكّل “خطراً اقتصادياً كبيراً على المنطقة والعالم”، الأمر الذي يهدّد النمو العالمي.

وكتبت غورغييفا على تويتر: “أشعر بقلق كبير حيال ما يحصل في أوكرانيا، وقبل كل شيء، حيال العواقب على أناس أبرياء. هذا يشكّل خطراً اقتصادياً كبيراً على المنطقة والعالم. نحن نقيّم التداعيات ومستعدّون لدعم أعضائنا عند الحاجة”.

بوتين يطمئن اقتصادييه

وفي لقاء أجراه بوتين مساء اليوم مع الاقتصاديين الروس، قال، إن الحكومة ستقدم كافة أشكال الدعم لقطاع الأعمال في روسيا، رداً على العقوبات الغربية المفروضة عليها وتلك التي من المتوقع الإعلان عنها اليوم، على خلفية غزو روسيا لجارتها أوكرانيا.

وأكد بوتين على أن روسيا “ستبقى جزءاً من الاقتصاد العالمي”، وأنها “لا تريد تقويض النظام الاقتصادي العالمي الذي تنتمي إليه”، مضيفاً أن الغرب ترك لنا “صفر” خيارات.

يذكر أنّ العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا تشهد تطورات متسارعة، حيث تواصل القوات الروسية هجومها وزحفها باتجاه العاصمة الأوكرانية كييف.

ماهو تأثير المعركة في أوكرانيا على الأسعار والاقتصاد العالمي بعد 12 ساعة عليها 
ماهو تأثير المعركة في أوكرانيا على الأسعار والاقتصاد العالمي بعد 12 ساعة عليها

اقرأ أيضاً : بوتين: كنّا سنواجه تهديد قد ينهي روسيا وإجراؤنا اضطراري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى