اخبار سوريا

لقاء ثلاثي جديد الإثنين، تشهده استانة حول سوريا

لقاء جديد تشهده العاصمة الكازاخستانية أستانة حول سوريا، الاثنين المقبل السادس من الشهر الجاري، يضم خبراء كلاً من روسيا و تركيا و إيران و الأمم المتحدة في أول لقاء لمجموعة العمليات المشتركة، التي أنشئت وفق قرارات اللقاء الدولي الذي استضافته أستانة يومي الـ23 والـ24 من الشهر الفائت. بحسب ما أكدت وزارتي الدفاع الروسية و الخارجية الكازاخستانية اليوم الخميس الثاني من الشهر الجاري.

و جاء في بيان الوزارة الروسية أنّ هدف اللقاء على مستوى الخبراء يكمن في بحث سير تنفيذ الأطراف المتنازعة لنظام وقف الأعمال القتالية، وكذلك وضع إجراءات للرقابة على وقف إطلاق النار والحيلولة دون خروقات، بالإضافة إلى إجراءات ببناء الثقة بين النظام السوري و المعارضة و حل المسائل المتعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية، كما سيتناول المشاركون في اللقاء المرتقب مسائل ملحة أخرى متعلقة بالتسوية في سوريا، ولا سيما الفصل بين المعارضة المعتدلة وتشكيلات تنظيم ” جبهة فتح الشام “.

وأكدت وزارة الدفاع على أنّ اجتماعات مجموعة العمليات المشتركة في أستانة ستكون دورية، كما سيشارك ممثلون عن النظام و المعارضة السورية المسلحة في تلك الاجتماعات.

و في سياق متصل أشار رئيس المكتب الصحفي للخارجية الكازاخستانية، أنور جايناكوف إلى أنّ المشاركين في اللقاء يخططون لمناقشة تمسك الأطراف في سوريا بوقف إطلاق النار والنظر في اقتراح طرحته المعارضة السورية المسلحة بشأن تعزيز نظام الهدنة الذي دخل حيز التنفيذ في الثلاثين من ديسمبر الفائت.

و يذكر أنّ مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا أعلن في وقت سابق أنّ عقد اللقاء في أستانة بينه و بين الدول المذكورة حول الأزمة السورية يأتي للبحث في مراقبة مدى احترام الهدنة في سوريا.

المصدر: وكالات

الناطق-باسم-الخارجية-الامريكية-يرحب-باللقاء-الثلاثي-بين-وزراء-خارجية-روسيا-وتركيا-وايران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى