أخبار العالم

بايدن يحذر من عامين “مروّعين”.. ويهدد باستخدام “الفيتو”

شدد الرئيس الأمريكي على أن الديمقراطيين “سيفوزون” في انتخابات التجديد النصفي الأسبوع المقبل، محذراً من عامين “مروعين” إذا ما خسر حزبه أمام الجمهوريين، فيما سيجتمع بايدن والرئيسان السابقان دونالد ترامب وباراك أوباما، السبت، في تجمعات حاشدة لدعم مرشحيهم.

بايدن يحذر من عامين “مروعين”

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن (البالغ 79 عاماً) خلال حملته التي قادته إلى عدد من الولايات في الأيام الأخيرة قبل اقتراع الثلاثاء، عن تفاؤله بأن حزبه يمكن أن ينتصر.

وأمام حشد في شيكاغو قال: “أنا لا أعتقد مطلقاً أننا في ورطة. أعتقد أننا سنفوز حقاً”، محذراً “إذا خسرنا الكونغرس ومجلس الشيوخ، فسيكون أمامنا عامان مروّعان”.

وتابع: “النبأ السار هو أنني سأمتلك حق الفيتو الذي يتيح للرئيس عرقلة أي تشريعات جمهورية مستقبلية”، مشدداً على أن “الديمقراطية على المحك حقاً”.

بايـدن يدافع عن إنجازاته

في السياق، دافع الرئيس الأمريكي عن إنجازاته الاقتصادية، في محاولة لتجنب هزيمة محتملة للديمقراطيين.

وخلال جولة له في سان دييغو بكاليفورنيا، قال: “أحرزنا تقدماً كبيراً خلال الأشهر العشرين الماضية لتقوية الاقتصاد، وبرأيي علينا فقط أن نُواصل ذلك”.

كما وعد الرئيس الأمريكي بـ”خفض” التضخم، مشيراً إلى الاستثمارات الضخمة التي تقوم بها إدارته، ولا سيما في أشباه الموصلات والمناخ.

ترامب ينتقل إلى مرحلة الهجوم

على صعيدٍ متصل، انتقل الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، الذي لا يزال يتمتع بقبضة قوية على الحزب الجمهوري، إلى مرحلة الهجوم.

وخلال تجمع في ولاية أيوا لم يُبقِ ترامب الكثير من الشكوك فيما يتعلق بخططه السياسية وقال لمؤيديه: “سأترشح على الأرجح للانتخابات”.

وأضاف: “استعدوا، هذا كل ما يمكنني قوله. سوف نستعيد أمريكا، والأهم من ذلك، في العام 2024 سوف نستعيد بيتنا الأبيض الرائع”.

بايـدن سيجتمع مع ترامب وأوباما

واليوم السبت، سيجتمع بايـدن والرئيسان السابقان دونالد ترامب وباراك أوباما في تجمعات حاشدة لدعم مرشحيهم.

كما سينضم أوباما إلى الديمقراطي جون فيترمان في تجمع حاشد في بيتسبرغ، ثم سيلتقيان مع بايـدن ومرشح حاكم الولاية جوش شابيرو في حدث في فيلادلفيا.

وفي نفس الليلة سيكون ترامب في بيتسبرغ مع الجمهوري محمد أوز الطبيب المشهور الذي اكتسب بعض الزخم في الأسابيع الأخيرة، والمرشح الجمهوري لمنصب الحاكم دوغ ماستريانو.

وجاءت هذه التحركات في الوقت الذي أعرب فيه الديمقراطيون عن تشاؤمهم المتزايد بشأن الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس النواب، معتبرين أن مجلس الشيوخ قد يمثل أملهم الأخير لإنقاذ بعض السلطة في الكونغرس العام المقبل.

اقرأ أيضاً: بايـدن يتوعد ترامب ويكشف عن تحد محتمل بينهما

بايدن يحذر من عامين "مروّعين".. ويهدد باستخدام "الفيتو"
بايدن يحذر من عامين “مروّعين”.. ويهدد باستخدام “الفيتو”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى