اخبار العالمشاهد بالفيديو

بعد تفجير جسر القرم.. مسؤول أوكراني يستفز بوتين بمقطع فيديو

بعد تفجير جسر القرم “كيرتش”، نشر سكرتير مجلس الدفاع والأمن القومي الأوكراني، مقطع فيديو يظهر صوراً للنيران تلتهم الجسر مع أغنية تهنئة بعيد الميلاد، في إشارة إلى إتمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عامه الـ70، فيما رحبت إستونيا بالعملية التي نفذتها أوكرانيا.

القومي الأوكراني يستفز بوتين بفيديو جسر القرم

عبر صفحته على تويتر، نشر أوليكسي دانيلوف رئيس مجلس الدفاع والأمن القومي الأوكراني، مقطع فيديو للجسر المحترق على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب شريط مصور لمارلين مونرو، وهي تغني: “عيد ميلاد سعيد، سيدي الرئيس”، في إشارة إلى إتمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عامه السبعين، أمس الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول.

من جانبه، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن حادثة التفجير الكبير الذي ضرب جسر القرم مجرد “بداية”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها بودولياك على حسابه الرسمي في تويتر، بعد وقتٍ قصير من الانفجار الذي ضرب الجسر الذي يصل شبه جزيرة القرم الأوكرانية مع الأراضي الروسية.

بودولياك قال إنه “يجب تدمير كل شيء غير قانوني، ويجب إعادة كل ما سُرق إلى أوكرانيا، ويجب طرد الروس من كل منطقة احتلوها”.

 

أوّل دولة تهنئ أوكرانيا على تدمير جسر القرم

في السياق، اعتبر وزير الخارجية الإستوني أورماس رينسالو، أن استهداف جسر القرم “عملية خاصة نفذتها قوات أوكرانية”.

ونقل موقع ديلفي عن رينسالو قوله: “بالتأكيد إستونيا ترحب بذلك، وتهنئ القوات الخاصة الأوكرانية التي ربما تقف وراء هذه العملية”.

وأضاف: “لم يتم تدمير الجسر مادياً، حيث انهار جزء من الطريق فقط واشتعلت النيران في السكك الحديدية، ولكن الشيء الإيجابي هو أن الحركة في الجسر توقفت”.

وتابع: “كان الجسر مهماً أيضاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كتأكيد على بقاء شبه جزيرة القرم مع روسيا إلى الأبد”.

ضربة لـ بوتين

يمثل تفجير جسر كيرتش ضربة لبوتين، الذي افتتح الجسر في منتصف مايو/أيار 2018، وذلك عقب 4 سنوات من سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وضمها إليها.

ويبلغ طول الجسر 19 كيلومتراً ويربطها بشبكة النقل الروسية، ويمثل الجسر الآن طريق إمداد مهم للقوات الروسية التي سيطرت على معظم منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

وبات جسر كيرتش حديث وسائل الإعلام، بعدما انفجرت سيارة مفخخة عليه، متسببةً بحريق كبير على المعبر الأساسي بين شبه جزيرة القرم وروسيا.

وكانت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، أعلنت أن سيارة مفخخة انفجرت على قسم الطرقات من جسر القرم ما أدى إلى اندلاع الحريق في سبع قاطرات صهاريج على السكك الحديد كانت متوجهة إلى القرم.

وأوردت وسائل إعلام محلية أن الأضرار نتيجة الانفجار في جسر القرم تقدر بنحو 10 ملايين دولار.

شاهد أيضاً: طوقته النيران.. حريق ضخم في جسر “كيرتش” بين روسيا والقرم

بعد تفجير جسر القرم.. مسؤول أوكراني يستفز بوتين بمقطع فيديو
بعد تفجير جسر القرم.. مسؤول أوكراني يستفز بوتين بمقطع فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى