اخبار العالم

رسالة سرية من شمخاني لرئيسي تكشف أزمة سلع في إيران.. ومسؤول بموقف محرج (فيديو)

أفادت شبكة “إيران إنترناشيونال”، اليوم الثلاثاء، أن رسالة سرية وجهها رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إلى الرئيس إبراهيم رئيسي، كشفت وجود أزمة سلع في إيران، فيما تعرض مسؤول إيراني لموقف محرج أثناء مؤتمر صحفي بسبب سؤال عن ارتفاع الأسعار.

– رسالة سرية من شمخاني لرئيسي

وفقاً لشبكة “إيران إنترناشيونال”، فإن شمخاني حذر رئيسي، من شح الأعلاف الحيوانية وتأثير ذلك على الإنتاج مقترحاً عليه رفع الأسعار لدعم الإنتاج، وتحفّيز المنتجين والمصدرين على الإنتاج والعمل.

كما جاء في رسالة شمخاني أن أوكرانيا امتنعت عن بيع الحبوب إلى إيران، مشيراً إلى أنه “في الوقت الحالي نفد عرض الحبوب المقدم من البرازيل وجميع دول العالم يجب أن توفر حاجتها من الحبوب حتى 6 شهور قادمة من أوكرانيا، لكن كييف امتنعت عن تصديرها لإيران”.

رسالة سرية من شمخاني لرئيسي
رسالة سرية من شمخاني لرئيسي

– مسؤول إيراني بموقف محرج

وعلى صعيد آخر، تهرب المتحدث الاقتصادي باسم الحكومة الإيرانية، إحسان خاندوزي، اليوم الثلاثاء، من الرد على سؤال وجهته إليه إحدى الصحفيات حول أسعار بعض السلع المرتفعة.

وقالت: اسمح لنا نبدأ بالحديث عن بعض التحديات الاقتصادية الراهنة في البلاد من قبيل ارتفاع الدولارإلى 49 ألف تومان.

وأردفت: “وماذا عن أن يبلغ سعر سيارة برايد 300 مليون تومان، ، فيما اللحم يباع بسعر 370 ألف تومان للكيلو، والبيض بـ 100 ألف تومان للكرتونة، فهذه هي التحديات التي يصارعها الناس يومياً.

وتابعت قائلةً: “إن البعض يحمل هذا التدهور الاقتصادي في البلاد إلى القرارات الخاطئة التي اتخذت من قبل السلطات في الشق الاقتصادي”.

وأكملت: سؤالي هو: ما هي الإجراءات الفعلية التي اتخذتموها في هذا السياق؟

إلا أن المسؤول تهرب من الإجابة سريعاً، وما كان منه إلى أن رد عليها قائلاً: “سأرد على الجزء الأول من السؤال في المؤتمر المقبل، حتى أجلب معي الأرقام، لتساعد على تصحيح التحليلات التي تنتشر في الفضاء الافتراضي والاجتماعي في البلد”

وختم مبرراً: “لأنني لم أكن مستعدا للرد على هذا السؤال!”.

 

والجدير ذكره أن إيران تعيش منذ فترة أزمة اقتصادية، حيث بلغ التضخم الشهري نسبة 52%، فيما تفاقم عجز الميزانية، وعبر العديد من المواطنين خلال التظاهرات التي انطلقت منذ سبتمبر الماضي عن تململهم أيضا من الأوضاع المعيشية في البلاد، وليس فقط قمع الحريات.

رسالة سرية من شمخاني
رسالة سرية من شمخاني

اقرأ أيضا:

))”خطيرة جداً”.. إيران تكشف عن خطة إسرائيلية تثير قلقها

)) بالفيديو|| لحظة هروب نائب تركي خلال لقاء مباشر على الهواء عند وقوع الزلزال 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى