الشأن السوري

الجامعة العربية ” القدس خط أحمر و إسرائيل تلعب بالنار “

أعلنت جامعة الدول العربية ، الأحد الثالث و العشرين من تموز / يوليو الجاري ، أنّها ستعقد اجتماعاً وزارياً طارئاً، بعد ظهر الأربعاء المقبل، لبحث مستجدات الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في مدينة القدس، بناءً على طلب من دولة الأردن .

و قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط ، في بيان اليوم : إنّ ” القُدس خط أحمر” لا يقبل العربُ و المسلمون المساس به”. معتبراً أنّ الحكومة الإسرائيلية ” تلعب بالنار ” و تحاول ” فرض واقع جديد بالمدينة المقدسة و تغامر بإشعال ” فتيل أزمة كبرى مع العالمين العربي و الإسلامي و إدخال المنطقة ” منحنى بالغ الخطورة ” من خلال فرضها إجراءات أمنية للدخول إلى الحرم القدسي ” .

و أضاف أبو الغيظ أنّ ” الأيام الماضية أثبتت أنّ الاعتبارات الأمنية لا تمثل الباعث الحقيقي وراء الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة ” ، مشيراً إلى أنّ ” ما يجري اليوم هو للأسف استكمال لمشروع تهويد المدينة المقدسة ، و الاستيلاء على البلدة القديمة التي لا تعترف أيّ دولة في العالم بسيادة إسرائيل عليها ” .

و تأتي تصريحات أبو الغيط بينما يستمر الانتشار الكثيف للجنود في القدس الشرقية المحتلة ، خصوصاً في محيط المسجد الأقصى إثر هجوم أدى إلى مقتل شرطيين إسرائيليين في 14 تموز/يوليو ، و الذي أغلقت إسرائيل بسببه باحة المسجد الأقصى حتى 16 من ذات الشهر و ألغيت شعائر صلاة الجمعة للمرة الأولى منذ عام 1969 ، في حين قُتل خمسة فلسطينيين في مواجهات مع القوات الإسرائيلية اليومين الماضيين كما قتل شاب فلسطيني ثلاثة إسرائيليين في إحدى مستوطنات الضفة الغربية .

المصدر : ( أ ف ب )

 

IMG 6500 768x512 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى