الشأن السوري

ليبيا تبلغ مصر بعثورها على جثث الأقباط الذين أعدمهم داعش

أكّدت وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أنها تلقّت بلاغاً من السلطات الليبية بالعثور على جثامين المصريين الأقباط الذين أعدمهم مقاتلو تنظيم الدولة في ليبيا في العام 2015 .

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد ابو زيد لوكالة فرانس برس “لقد أُخطرنا بالعثور على جثامين الأقباط، والسفارة المصرية على تواصل منذ أمس الجمعة مع السلطات الليبية بالتنسيق مع وزارة الدفاع لتأمين عودة الجثامين إلى مصر” .

وفي منتصف شهر شباط/فبراير من العام 2015، بثَّ تنظيم الدولة شريطاً مصوراً يُظهر قطع رؤوس رجال قال إنهم واحد وعشرون مسيحياً قبطياً معظمهم مصريون بعدما خطفوا في كانون الثاني/يناير 2015 غرب ليبيا .

وأورد البيان أنه تم العثور على الجثث “بعد اعترافات أدلى بها أسرى ما يسمى تنظيم الدولة المقبوض عليهم عن مكان ذبح واحد وعشرون شخصاً في بداية سنة 2015 منهم عشرين شخصاً يحملون الجنسية المصرية (الأقباط) وشخص أسمر البشرة من دولة أفريقية” .

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، تسود الفوضى في ليبيا وتتنازع السلطة فيها حكومتان: حكومة الوفاق المدعومة من المجتمع الدولي والتي مقرها في طرابلس وحكومة موازية في شرق البلاد يدعمها المشير خليفة حفتر .

ووجَّه سلاح الطيران المصري في 2015 ضربة جوية على مواقع لتنظيم الدولة في ليبيا رداً على المجزرة بحق الأقباط .

وفي السابع عشر من أيلول/سبتمبر الماضي قضت محكمة مصرية بإعدام سبعة أشخاص أُدينوا بالانتماء لتنظيم الدولة أو الضلوع في ذبح الأقباط المصريين في ليبيا .

ومن المُرتقب أن تصدر أحكام جديدة في الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر بحق ثلاثة عشر شخصاً آخرين في القضية نفسها .

 

thumbgen

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى