الشأن السوري

بعد منعها لأشهر تركيا تسمح للشاحنات بدخول معبر “باب الهوى”

قرّرت السلطات التركية إعادة فتح معبر “جيلوه غوزو” بولاية هطاي التركية الحدودي مع سوريا، و المقابل لمعبر باب الهوى على الجانب السوري أمام الشاحنات التجارية المتوجّهة إلى سوريا اعتباراً من اليوم الأربعاء الثامن عشر من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، كما رفعت السلطات المعنية القيود المفروضة على نوعية المستلزمات و المواد التي يمكن للشاحنات نقلها أيضاً . بحسب الأناضول .

 

و في هذا الصدد أفاد مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في إدلب، بأنّ المواد الغذائية و المواد البنائية و قطع التبديل، بدأت عند الساعة الحادية عشرة ظهر اليوم بالدخول من معبر باب الهوى إلى إدلب، و ذلك بعد أن كانت ممنوعة بأوقات سابقة.

 

و أشار مراسلنا إلى أنّ مناطق الشمال السوري و خاصة إدلب قد شهدت بالآونة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً بأسعار السلع الاستهلاكية و الدرّاجات النارّية و قطع السيّارات التي توقفت بشكل شبه كامل، حيث اقتصر إدخال البضائع عن طريق معبر باب السلامة شمال حلب، و التي تمرّ على حاجز مدينة عفرين لوحدات الكردية التي تقوم بمصادرة تلك البضائع حتّى تأخذ نسبة من المال بالدولار الأمريكي كضرائب، مما تسبب بذلك الارتفاع، واليوم مع فتح معبر باب الهوى من المتوقع انخفاض تلك الأسعار .

 

و كانت السلطات التركية قد قلّصت حجم المواد و السلع المصدرة إلى سوريا عبر “جيلوه غوزو”، في الثالث من أغسطس / آب الماضي، و ذلك بعد تدهور الأوضاع الأمنية في معبر باب الهوى إثر الاشتباكات بين حركة أحرار الشام و هيئة تحرير الشام التي انتهت بسيطرة الأخيرة على المعبر و معظم مناطق إدلب، و حصرت العبور للشاحنات الناقلة للمساعدات الإنسانية و المواد الغذائية و الأدوية و مواد التنظيف .

 

و من جانبها ذكرت إدارة معبر باب الهوى في تنويه على موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، ليلة أمس، قالت فيه : ” أهلنا الأكارم اعتباراً من يوم غدٍ الأربعاء، سيعود معبر باب الهوى للعمل بشكل طبيعي ” .

^537E4198DC68E214EA7AE543681C29CAA7DDA74E2E473BF4F5^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى