الشأن السوري

ترامب يُهاجم إيران بشدّة، وبن سلمان يصل واشنطن

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظام إيران وقوّات حرسها الثوري، في رسالة تهنئة بعثها للإيرانيين، بمناسبة الاحتفال بعيد النوروز، الذي يُمثّل بداية العام الجديد في إيران، ويُحتفل به يوم عشرين آذار / مارس من كلّ عام.

وقال ترامب في رسالته: ”أتمنى عيد نوروز جميل ومبارك لملايين الناس في أنحاء العالم والذين يحتفلون بحلول الربيع، فيما يرزح الشعب الإيراني تحت وطأة حكام يخدمون أنفسهم بدلاً من خدمة الناس“. واصفاً الحرس الثوري بأنّه ”جيش معاد يقمع الشعب الإيراني ويسرق منه لتمويل الإرهاب في الخارج“. كما اتهمه بـ “إفقار الشعب الإيراني وإلحاق الضرر ببيئته وقمع الحقوق المدنيّة، كما أنّه يُمثل (جيوش الأعداء والمجاعة والكذب) التي دعا إمبراطور الفرس داريوس الأول أن يحمي الشعب الفارسي منها”. وأضاف: أنّ “الحرس الثوري أنفق أكثر من ستة عشر مليار دولار لمساندة نظام الأسد ودعم المتشددين والإرهابيين في سوريا والعراق واليمن”.

وفي سياق منفصل، وصل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان آل سعود، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن صباح اليوم الثلاثاء العشرون من مارس / آذار الجاري، في زيارة رسمية من المقرّر أن تستمر لأسبوعين في سبع مدن أمريكية، ويلتقي خلالها بالرئيس ترامب، وقادة الكونغرس، ومسؤولي البنتاغون والخارجية، ليذهب بعدها إلى نيويورك، للقاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومع كبار المستثمرين. وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، من الولايات المتحدة، الليلة الماضية، أن زيارة ولي العهد السعودي، “ستركّز على بحث ومناقشة العديد من الملفات، من بينها إيران واليمن وسوريا، والعراق وليبيا ومكافحة الإرهاب”. فيما أفاد مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية، أمس، بأنّ “ترامب، سيبحث مع بن سلمان، كيفية إجبار روسيا على دفع ثمن إجراءاتها في دعم النظام السوري، وحماية إيران من الولايات المتحدة، التي تدعو لتقديم طهران إلى العدالة على خلفية هجومهما بالصواريخ الباليستية على السعودية والإمارات”.

وقبل توجّهه إلى واشنطن، تعهّد بن سلمان، في مقابلة مع قناة (CBS News) الأمريكية، بالقضاء الكامل على “ما تبقى من فكر جماعة الإخوان المسلمين”، مهاجماً ما يعرف بـ “تيار الصحوة”، وأنّ بلاده ستطور قنبلة نووية إذا قامت إيران بذلك.

المصدر: (وكالات)
GettyImages 653304470 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى