اخبار العالم العربي

اجتماع طارئ في الجامعة العربية بشأن “أرض الصومال” ومسؤول يدعو لإجراءات عاجلة

كشف سفير الصومال في مصر ومندوبها لدى الجامعة العربية، السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر، اليوم الإثنين، عن أهمية اجتماع الجامعة العربية المقرر بعد غد بشأن قضية “أرض الصومال”.

 

اجتماع عربي بشأن “أرض الصومال” 

 

وأوضح أن هذا الاجتماع هام وسيعقد بعد غد الأربعاء عبر “فيديو كونفرانس” لبحث تداعيات إبرام مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال – الواقع شمال غرب الصومال، مشيراً إلى أنها جزء لا يتجزأ من أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية، ولفت إلى أن الاجتماع سيناقش بلورة موقف عربي موحد تجاه انتهاك إثيوبيا للسيادة الصومالية على أراضيها.

 

وثمن مندوب الصومال لدى جامعة الدول العربية، في تصريح له اليوم الاثنين، جهود الجامعة العربية لعقد الاجتماع الوزاري الطارئ لدعم الصومال والتضامن معها في أزمته الراهنة، مشيداً بمواقف كافة الدول العربية الشقيقة وكذلك الدول الصديقة التي دعمت الصومال وأعلنت مساندتها لها في مواجهة إثيوبيا.

 

ودعا الدول العربية لإصدار قرار قوي يتضمن إعلان الرفض الكامل لإبرام مذكرة التفاهم الإثيوبي واعتباره باطلاً والتأكيد على التضامن مع الصومال في كل ما يتخذه من اجراءات لمواجهة هذا التدخل الإثيوبي السافر في شؤونه الداخلية وتكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة للتأكيد على الموقف العربي الرافض لهذه التدخلات الإثيوبية في الشئون الداخلية للصومال.

 

وكان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي قد أعلن أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون الأربعاء المقبل اجتماعا طارئا لبحث مذكرة التفاهم التي وقعتها إثيوبيا مع “أرض الصومال”.

 

يذكر أنّ أرض الصومال تعتبر نفسها جمهورية مستقلة عن الصومال ولها حكومة خاصة بها، إلا أنّ حكومة الصومال الشرعية ترفض الاعتراف بها وتعتبرها إقليماً فيدرالياً.

 

وكانت إثيوبيا قد وقعت مع حكومة أرض الصومال وثيقة لاستثمار الميناء على البحر الأحمر لتصل لأول مرة بتاريخها ويصبح لها نقطة على البحر.

 

اجتماع طارئ في الجامعة العربية بشأن "أرض الصومال" ومسؤول يدعو لإجراءات عاجلة
اجتماع طارئ في الجامعة العربية بشأن “أرض الصومال” ومسؤول يدعو لإجراءات عاجلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى