اخبار العالم

شاهد|| بسبب تصريحات ورطت إسرائيل أمام العدل الدولية.. مذيع عبري يطرد عضواً بالكنيست

قام مقدم برامج في القناة “13” الإسرائيلية، مساء أمس الجمعة، بطرد عضو الكنيست عن حزب “الليكود”، ناسيم فاتوري، من الاستوديو، بسبب تمسكه بموقفه الداعي لـ”إحراق غزة”، والذي تم تقديمه لمحكمة العدل الدولية كأحد المشرعين الداعين لارتكاب جرائم “إبادة جماعية” في القطاع.

– تصريحاته ورطت إسرائيل أمام العدل الدولية

وكانت دولة جنوب أفريقيا قد قدمت سابقاً، تصريح فاتوري، الذي يدعو فيه إلى “إحراق غزة”، دليلاً على الدعوة لارتكاب جرائم “إبادة جماعية” في غزة.

وجاء هذا التصريح لفاتوري عبر تغريدة نشرها، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على منصة “إكس”، ما أثار ضجةً كبيرةً.

وأظهر الفيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، محاولة فاتوري، تبرير تمسكه بموقفه “ما دفع مقدم البرنامج إلى طلب المغادرة منه”، قائلاً له: “شكراً جزيلاً لحضوركم إلى الاستوديو الخاص بنا، وشكراً لكم على الضرر الذي ألحقتموه بدولة إسرائيل”.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعرب فاتوري عن تمسكه بهذا الموقف خلال لقاء أجرته معه إذاعة “كول باراما” الدينية الإسرائيلية، حيث قال آنذاك: “أنا أتمسك بما قلته”.

وكان طاقم الدفاع عن إسرائيل بمحكمة العدل الدولية حاول تبرير هذه التصريحات، بالقول: إنها لا تمثل الحكومة وقراراتها.

ودعمت جنوب أفريقيا اتهاماتها ضد تل أبيب بأدلة ملموسة من خلال الصور ومقاطع الفيديو التي قدمتها، الخميس الماضي، في أولى جلسات قضية “الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد إسرائيل أمام “العدل الدولية”.

ورفعت جنوب أفريقيا في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

والخميس الماضي، بدأت أولى جلسات المحاكمة في إطار هذه القضية، حيث استمع القضاة إلى مرافعات جنوب أفريقيا، فيما استمعت أمس الجمعة إلى مرافعة إسرائيل.

ورفضت إسرائيل، الجمعة، اتهامها بارتكاب جرائم “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين، وزعمت أن ما تقوم به في غزة هو “دفاع عن النفس”، ومن المقرر أن تحدد محكمة العدل الدولية في الأيام المقبلة خطواتها المستقبلية بالدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلَّفت حتى أمس الجمعة “23 ألفاً و708 شهداء و60 ألفاً و5 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثةً إنسانيةً غير مسبوقة”، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تصريحاته ورطت إسرائيل أمام العدل الدولية
تصريحاته ورطت إسرائيل أمام العدل الدولية

اقرأ أيضا:

 )) سفير إسرائيل لدى أمريكا في “مأزق”.. موقع أكسيوس يكشف التفاصيل  

)) بلافتة وهتافات.. جماهير الوداد المغربي تعزي وائل الدحدوح في أفراد عائلته (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى