ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 06 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمعت اليوم ثلاث عمليات تفجير لعبوات ناسفة في ريف دمشق (حرستا و القابون) تبينت أنها من مخلفات المدينة فيما انقطع التيار الكهربائي عن مدينة التل و محيطها في ريف دمشق منذ البارحة في ظاهرة ليست اﻷولى من نوعها. 

وعلى صعيد آخر تم تفعيل قرار مجلس الشعب لحصر تعبئة أي نوع من أنواع المحروقات بالبطاقة الذكية وخاصة لسائقي التكاسي والباصات مع عدم وجود أحقية بامتلاك البطاقة أهالي المناطق التي أعاد النظام السيطرة عليها مثل المعضمية ويلدا وغيرها من المناطق بالتالي لن يكون بإمكانهم الحصول على المحروقات للتدفئة. 

وأقر مجلس الشعب للقضاء بمنع تسهيل معاملات الزواج لمن لم يبلغ 18 عام ذكورا وإناثا. 

محافظة درعا

تسيد الهدوء عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية في درعا.

بينما قام مجهولون بخط عبارات مناهضة للنظام على جدران المدارس ببلدة الكرك بريف درعا الشرقي.

من جهة أخرى استمرت الكنيسة الأرثوذكسية بدرعا لليوم الرابع على التوالي بتوزيع مساعدات إنسانية على عدد من القرى بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

 استمرت عملية التسوية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات القنيطرة بالتزامن مع عودة تدريجية للخدمات بينما تبقى أزمة المحروقات مستمرة بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي وذلك بسبب الأوضاع الجوية في المنطقة. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة بالرشاشات الثقيلة أطراف قرية معركبة بريف حماة الشمالي في حين دخل رتل عسكري تركي مؤلف من عدة آليات وعربات مصفحة  إلى نقطتي المراقبة التركيا في مدينة مورك وقرية شير مغار بريف حماة الشمالي كما قتل شاب بطلق ناري وأصيب آخر جراء خلاف أمام أحد محلات توزيع اسطوانات الغاز بمدينة السلمية في ريف حماة الشرقي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انهار بناء سكني في حي الصالحين بحلب صباح اليوم دون وقوع إصابات حيث تم إخلائه قبل عدة ساعات وفي حي الأعظمية اندلع حريق كبير بأحد المنازل مما خلف أضرارا مادية فقط، وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة قرب سوق الهال في مدينة الباب مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين عناصر من جيش الشرقية وعناصر من الزنكي في مدينة جنديرس بريف عفرين أوقعت قتلى وجرحى من كلا الطرفين وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شهدت أجواء إدلب وريفها تحليقا مكثفا للطيران الحربي الروسي والتركي دون تسجيل غارات فيما قامت قوات النظام المتمركزة في قرية “معان” بقصف بصواريخ شديدة الانفجار وبشكل مكثف استهدف بلدة “التمانعة” بريف إدلب الجنوبي،

فيما قتل طفل وأصيب آخرون في بلدة “جرجناز” أيضاً نتيجة قصف عنيف بصواريخ شديدة الانفجار، وتعرضت قرية “الشيخ دامس” لقصف عنيف دون تسجيل إصابات

من جهة أخرى وصل رتل عسكري تركي مؤلف من آليات وعربات مصفحة إلى نقطة “الصرمان” في ريف ادلب الشرقي اليوم.

في حين أعلنت مديرية التربية والتعليم بإدلب عن إغلاق مدارسها بالتح و جرجناز و التمانعة بسبب شجة القصف على تلك البلدات.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الحدادة تردين بعدة قذائف مدفعية من مرصد قلعة شلف وبلدة كنسبا دون ورود أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تستمر قوات قسد بفرض حظرا للتجوال اليوم في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي على إثر وقوع مشاجرة بين عشائر المنطقة وقد وقع قتيل من عشيرة الوهب وقتيل من عشيرة. الناصر بالإضافة الى حرق منازل بعضهم البعض.

فيما يستمر فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني بعملية انتشال الجثث من مقبرة البحوث العلمية بريف الرقة الجنوبي والتي تعتبر رابع مقبرة يتم الكشف عنها وقد انتشل اليوم 13 جثة جديدة مجهولة الهوية.

وقد انقطعت مياه الشرب عن حي الصناعة شرق الرقة منذ ساعات الصباح الأولى وتحاول بلدية الرقة التابعة لقسد بإيجاد الأعطال فيما تستمر عملية قطع المياه إلى الآن .

محافظة الحسكة

توفيت فجر اليوم السيدة روضة الحمادة نتيجة اختناقها بدخان حريق كان قد نشب في مستشفى اللؤلؤة الطبي في مدينة الحسكة يشار أن السيدة روضة هي إحدى عاملات النظافة في المستشفى كما نجم عن الحريق أضرار مادية بالطابق الأول من المستشفى. 

فيما قامت الميليشيات الكردية بمداهمة قرية القيروان بحثاً عن منشقين في صفوفها جنوب شرقي بلدة الدرباسية حيث قامت بقطع مادة الخبز عن القرية بحجة التستر على المنشقين

كما قامت الميليشيات الكردية بإغلاق 17 صيدلية في منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي بسبب عدم انضمامهم إلى ما يسمى اتحاد صيادلة روجافا التابع لها. 

كذلك قتل أربعة عناصر ميليشيا الوحدات الكردية بهجوم شنه مجهولون يوم أمس الثلاثاء استهدف دورية عسكرية قرب قرية ابو فاس بريف الحسكة الجنوبي. 

هذا ولليوم الثاني على التوالي توقف جميع الأفران الخاصة بمدينة الحسكة وعددها 30 فرنا عن العمل بسبب عدم تزويدها بمادة الطحين. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة بغارات بلدة الباغوز فوقاني شرق دير الزور كما قام تنظيم داعش بإسقاط طائرة بدون طيار في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي. 

كما قام مجهولون اليوم باستهداف عدد من صهاريج النفط التابعة لميليشيا قسد في مدينة الشحيل شرق دير الزور كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة تفتيش ومداهمات في بادية مدينة الصور في ريف ديرالزور الشمالي بحثاً عن الخلايا التابعة لتنظيم داعش. 

فيما خرج اليوم العشرات من مناطق سيطرة تنظيم داعش إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد بريف ديرالزور الشرقي أغلبهم من الأطفال والنساء من الجنسية العراقية. 

هذا وقد عقد اجتماع يوم أمس في مدينة الميادين ضم شخصيات إيرانية وعراقية بالإضافة إلى شخصيات من مدينة الميادين ومن بلدة بقرص وسعلو والزباري ومحكان والقورية بريف ديرالزور الشرقي حيث طلب الوفد وبشكل صريح الالتحاق بالمذهب الشيعي وأرسال أبنائهم للالتحاق بصفوف الميليشيات الايرانية. 

كما قامت قوات النظام باعتقال المدعو محمد الجدعان من بلدة مراط في ريف ديرالزور الشرقي وهو يشغل منصب أمين سر مركز المصالحات في ديرالزور ولازالت أسباب اعتقاله مجهولة. 

على الصعيد العسكري

انخفضت حدة العمليات العسكرية بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في آخر جيوب التنظيم شرق دير الزور منذ عدة أيام حيث ماتزال الاشتباكات محدودة بين الطرفين في ظل الهدنة الغير معلنة بين الطرفين. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق