أخبار العالم

بلينكن يتحدث عن دول عربية وإسلامية “مستعدة” لإقامة علاقات مع إسرائيل

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إن هناك “فرصة كبيرة لإضفاء الطابع الإقليمي على الشرق الأوسط”، لافتاً إلى أن عدداً من الدول العربية والإسلامية مستعدة لإقامة علاقات مع إسرائيل ضمن مسار يؤدي لقيام دولة فلسطينية في نهاية المطاف.

تصريحات بلينكن

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “لديك الآن شيء لم يكن لديك من قبل، وهو أن دولاً عربية وإسلامية حتى خارج المنطقة مستعدة لإقامة علاقة مع إسرائيل من حيث الاندماج والتطبيع والأمن، وهي التي لم تكن مستعدة لذلك أبداً من قبل، إلى جانب استعدادها للقيام بأمور معينة لإعطاء الضمانات اللازمة لتقديم الالتزامات الضرورية لضمان ليس فقط دمج إسرائيل، بل توفير الأمن لها أيضاً”.

وتابع: “لكن هناك قناعة مطلقة من جانب تلك الدول، وهي التي نتشارك فيها معهم، أن هذا يجب أن يتضمن مساراً إلى دولة فلسطينية لأنك لن تحصل على الاندماج الحقيقي الذي تحتاجه ولن تحصل على الأمن الحقيقي الذي تحتاجه، في غياب ذلك”.

وأردف: “في هذا السياق يجب الوصول إلى سلطة فلسطينية أكثر قوة بعد أن تُجرى فيها إصلاحات، لتتمكن من تقديم ما يلزم لشعبها، ويجب أن تكون جزءاً من المعادلة”.

كما شدد على أن الأمر يتطلب “قرارات صعبة وفيها الكثير من التحديات، وعقلية منفتحة على هذه المقاربة”.

بلينكن زاد: “الخيار هناك والأمر في نهاية المطاف يتعلق بالخيارات”.

وحول ما إذا كان لدى إسرائيل رئيس الوزراء المناسب لمثل هذه الفرصة، قال بلينكن: “هذه قرارات تعود للإسرائيليين، هذا قرار أساسي للدولة ككل، الأمر الذي سيحدد في أي اتجاه يريدون السير”، متسائلاً: “هل سيستغلون الفرصة التي نرى أنها موجودة؟”.

بلينكن
بلينكن يتحدث عن دول عربية وإسلامية “مستعدة” لإقامة علاقات مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى