اخبار العالم

دولتان تعطلان إجماعاً أوروبياً حول قانون جديد بشأن المهاجرين

يهدف الاتفاق لتقاسم استضافة المهاجرين بين بلدان الاتحاد الأوروبي، إلا أن دولتين عطلتا الاجماع الأوروبي للمرة الثانية، مما دفع إلى مزيد من المشاورات.

 

قانون جديد بشأن المهاجرين

 

وذكرت تقارير أن بولندا، والمجر، رفضتا التعديلات التي طرحها الاتحاد الأوروبي على قواعد الهجرة، ما أدى إلى عرقلتها لليوم الثاني على التوالي الجمعة خلال قمة التكتل.

 

وأبرمت دول التكتل اتفاقاً مطلع يونيو بشأن مراجعة تعطّلت طويلاً لقواعد اللجوء التي يتبعها التكتل، لكن بولندا والمجر أبدتا معارضة شديدة لها.

 

ويهدف الاتفاق لتقاسم استضافة طالبي اللجوء بين بلدان الاتحاد الأوروبي إذ يفرض على الدول التي ترفض استضافتهم دفع أموال لتلك التي تستقبلهم.

 

وأوضحت فرانس برس أن بولندا تطالب قادة الاتحاد الأوروبي بإضافة فقرة تنص على وجوب اعتماد “الإجماع” في اتّخاذ أي قرارات بشأن هذا النوع من القضايا الحساسة.

 

كما تسعى إلى نص يفيد بأن سياسة الهجرة “يجب أن تكون مبنية على الحق السيادي للدول الأعضاء”.

 

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو: على أمل تغيّر موقف البلدين بين ليلة وأخرى “نأمل أن يكون الليل قد أتاح لهم التفكير في المسألة على نحو جيد”.

 

بدوره، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته للصحافيين صباح الجمعة: “نحن على علم بانزعاج البولنديين والمجريين. إنه أمر مباح”. لكنه شدد مع ذلك على أن “هذا الاتفاق ما زال قائماً”.

 

وتسعى السلطة في بولندا لتنظيم استفتاء وطني على مسألة استقبال اللاجئين. وتستضف بولندا حاليا أكثر من مليون لاجئ أوكراني فروا من بلادهم بعد اندلاع الحرب.

 

دولتان تعطلان إجماعاً أوروبياً حول قانون جديد بشأن المهاجرين
دولتان تعطلان إجماعاً أوروبياً حول قانون جديد بشأن المهاجرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى