اخبار العالم العربي

السودان.. نائب “حميدتي” يعلق على قرار العقوبات الأمريكية بحقه ومرسوم حل الدعم السريع

علق عبد الرحيم دقلو، نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان وشقيق “حميدتي“، اليوم الخميس، على قرار العقوبات الأمريكية الصادر بحقه.

نائب “حميدتي” يعلق على قرار العقوبات

وقال دقلو إن قرار العقوبات “مجحف”، مضيفاً “الجهة التي فرضت العقوبات علينا لا تعرف المسؤولين عن الانتهاكات في السودان”، وفق ما نقلت عنه سكاي نيوز عربية.

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان، بسبب “ارتكاب قواته أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك استهداف المدنيين والقتل العرقي، واستخدام العنف الجنسي”.

وأضافت الوزارة في بيان: “أنه ومنذ بداية الصراع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في 15 أبريل 2023، فشل الجانبان في تنفيذ وقف إطلاق النار، واتُهمت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في دارفور وأماكن أخرى”.

وتابع البيان: “إجراء اليوم يظهر التزام وزارة الخزانة بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة و الواسعة النطاق لحقوق الإنسان في السودان“.

وزاد: “تحث الولايات المتحدة طرفي الصراع على وقف الأعمال العدائية وأعمال العنف التي تؤدي إلى استمرار الأزمة الإنسانية الأليمة في السودان”.

البيان أشار إلى أنه “نتيجة للإجراء المتخذ سيتم حظر وصوله إلى جميع الممتلكات والمصالح المدرجة تحت اسمه في الولايات المتحدة، أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين، ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها”.

وأردف: “بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضاً حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي، بنسبة 50 بالمائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين”.

نائب “حميدتي” يعلق على قرار حل الدعم السريع

كما علق نائب قائد الدعم السريع على قرار حل القوات، قائلاً: “عبد الفتاح البرهان لا يملك شرعية ليصدر قراراً بحل قوات الدعم”.

وأمس الأربعاء، قرر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، حل قوات الدعم السريع التي يقودها نائبه محمد حمدان دقلو الملقب بـ”حميدتي”، وذلك مع اقتراب المعارك بين هذه القوات والجيش السوداني من شهرها السادس.

وجاء القرار استناداً لتداعيات ما وصفه البرهان بـ”التمرد على الدولة والانتهاكات التي مارستها ضد المواطنين، إضافة إلى تخريب البنى التحتية”ذ.

وتستمر منذ أكثر من 4 أشهر، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

وحاولت أطراف عربية وأفريقية ودولية القيام بدور الوسيط لوقف إطلاق النار، لكن أي منها لم ينجح في التوصل إلى وقف القتال بشكل دائم حتى الآن.

حميدتي
السودان.. نائب “حميدتي” يعلق على قرار العقوبات الأمريكية بحقه ومرسوم حل الدعم السريع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى