اخبار العالم

بعد 50 عاماً.. إسرائيل تكشف عن أرشيفها السري الكامل لحرب أكتوبر مع مصر وسوريا

بعد 50 عاماً على اندلاعها، أفرجت إسرائيل، اليوم الخميس، عن أرشيفها السري الكامل لحرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973 مع مصر وسوريا، وفق ما أعلن الأرشيف الوطني الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني.

إسرائيل تفرج عن أرشيفها السري الكامل لحرب أكتوبر

وقال الأرشيف الوطني الإسرائيلي: “لقد كانت أيام القتال ونتائجه أياماً صعبة إلى حد لا يطاق بالنسبة للدولة التي كانت قد احتفلت قبل بضعة أشهر فقط بيوم استقلالها الخامس والعشرين”.

وأضاف: “في الذكرى الخمسين لحرب يوم الغفران، أصبح أرشيف الدولة متاحاً للجميع. مجموعة كبيرة من المواد الأرشيفية، معظمها معروض للاطلاع عليه لأول مرة”.

وتابع: “تم نشر آلاف الملفات المودعة في الأرشيف، والتي تحتوي على مئات الآلاف من الصفحات التي توثّق لحظياً الأحداث في جميع المجالات: السياسية والعسكرية والدولية والعامة والمدنية”.

وأردف: “هذه الوثائق تتضمن محاضر مداولات الحكومة، والمشاورات السياسية العسكرية (مجلس الوزراء الحربي)، و مداولات لجان الكنيست (البرلمان)، و مراسلات وزارة الخارجية، والوثائق العسكرية والسياسية والمدنية والشهادات والتقارير والمناقشات و تقييمات الوضع فيما يتعلق بسير الحرب والدفاع المدني وإعداد الجبهة الداخلية خلالها، بالإضافة إلى صور فوتوغرافية وتسجيلات صوتية وأفلام”.

كما أفاد بأن هذه “المجموعة تتيح لمحة رائعة عن عملية صنع القرار، في ظل ظروف عدم اليقين لدى القادة، والقتال على الجبهات، والجبهة الداخلية الإسرائيلية، والاتصالات السياسية التي جرت في نهاية الحرب و انتهائها مع مصر وسوريا بوساطة أمريكية، والمسار الذي أدى إلى ترتيبات فصل القوات مع مصر وسوريا وانتهت في نهاية مايو/أيار 1974″.

بالنسبة لسبب الكشف عن تلك الوثائق، أوضح الأرشيف الإسرائيلي أنه “مع انتهاء فترة التقادم (50 عاماً) التي حددها القانون بشأن الاطلاع على هذه المواد، عملت أرشيفات الدولة على الكشف عن أكبر عدد ممكن من المواد التي يمكن إتاحتها للجمهور وتوحيدها في هذه المجموعة”.

وسبق للأرشيف الإسرائيلي أن نشر في سنوات ماضية وثائق عن الحرب، ولكنه أوضح أن المجموعة الجديدة هي المتكاملة، كما أشار إلى أنه في تلك الحرب قُتل نحو 2656 جندياً إسرائيلياً، وجرى أسر المئات، وأصيب أكثر من 7200 جندي ومدني.

إسرائيل
بعد 50 عاماً.. تل أبيب تكشف عن أرشيفها السري الكامل لحرب أكتوبر مع مصر وسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى