اخبار العالم العربي

“الأكثر سرية”.. مصر تكشف لأول مرة عن وثائق “نادرة” بشأن حرب أكتوبر (صور)

كشفت وزارة الدفاع المصرية، اليوم الأحد، عن عدد من الوثائق السرية والنادرة التي تتعلق بتفاصيل حرب أكتوبر 1973، ومن بينها تقرير رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة لأول مرة والذي يُعتبر من أكثر التقارير سرية.

 

وتتضمن الوثائق التي نشرتها وزارة الدفاع، مذكرات القادة، وتفاصيل الحرب بكافة مراحلها، بداية من الإعداد لها، وعبور قناة السويس، وخطة الخداع الاستراتيجي، وما حدث في الثغرة.

وأفاد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة عن حرب أكتوبر، خلال هذه الوثائق، بأنه تم إيقاف إطلاق النار في 7 أغسطس 1970، مبيناً قبل ذلك أن بداية حرب الاستنزاف مع إسرائيل في 28 سبتمبر 1968 أي استمرت حوالي سنتين.

وأشار إلى أن الهدف من هذه الحرب هو إنزال أكبر خسائر ممكنة من العدو، لذلك تحركت أمريكا فتقدمت بمشروع روجرز لإيقاف إطلاق محدود للنيران، وذلك بعد أسبوع من تهاوي الطائرات الإسرائيلية فوق الجبهة المصرية.

وأوضح أنه “منذ ذلك والسياسة الإسرائيلية تعمل على تجميد القضية وتسكين الأوضاع لعدة أهداف، منها تكثيف التسليح الأمريكي لإسرائيل، تهيئة الرأي العام العالمي لقبول استمرار جمود الموقف كحل مقبول، استغلال الوقت لتحقيق أهداف محددة وحيوية، لا سيما فيما يتعلق بتحقيق الخلافات بين الدول العربية، مع استنزاف الموارد العربية، تثبيت الوضع السياسي والاقتصادي في الأراضي المحتلة”.

وتضمن تقرير رئيس هيئة العمليات عن حرب أكتوبر أيضاً، “الأسس الاستراتيجية لـ إسرائيل، مؤكداً أنها مبنية على التفوق الجوي والقدرة على توجيه الضرب الأولى، بالإضافة لـ قوات مدرعة على درجة عالية من الكفاءة القتالية”.

وأشار التقرير إلى أنه “نتيجة لتحقيق عنصر المفاجأة أمكن تسهيل عملية اقتحام القناة وتدمير خط بارليف، وتكبيد العدو أكبر خسائر في الأفراد والمعدات خلال الأيام الأولى للقتال، ومنع العدو من استخدام المواد المشتعلة في القتال”.

الأكثر سرية.. الدفاع المصرية تكشف لأول مرة عن وثائق نادرة بشأن حرب أكتوبر (صور)
الأكثر سرية.. الدفاع المصرية تكشف لأول مرة عن وثائق نادرة بشأن حرب أكتوبر

اقرأ أيضاً.. الرئيس الإسرائيلي يثير ضجة بعد تصريح يتعلق بتطبيع العلاقات مع السعودية (فيديو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى