شاهد بالفيديو

وزير الخارجية الأمريكي: الصين تنتهج سياسة شديدة العداء (فيديو)

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأحد، إن الصين الواثقة بشكل متزايد تتصرف بعدوانية أكبر خارج حدودها، وتنتهج وسائل تتسم بـ “العداء الشديد”.

وفي مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” بثته شبكة “سي بي إس”، قال بلينكن “ما شهدناه خلال السنوات العديدة الماضية هو أن الصين تتصرف بشكل أكثر قمعية في الداخل، وأكثر عدوانية في الخارج. هذه حقيقة”.

وزير الخارجية الأمريكي يوضح

ورد بلينكن على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن تتجه نحو مواجهة عسكرية مع بكين، وقال “الوصول إلى تلك النقطة أو حتى التوجه إليها يتعارض بشدة مع مصالح الصين والولايات المتحدة”.

وأضاف “أعتقد أه بمرور الوقت تؤمن الصين أنها يمكن أن تكون ويجب أن تكون، وستكون الدولة المهيمنة في العالم”، مشددًا على أن “هدف أمريكا ليس احتواء الصين أو كبحها، أو إبقائها محاصرة”.

وردًا على الأنباء التي أفادت بسرقة الصين لمئات المليارات من الدولارات أو أكثر من الأسرار التجارية والملكية الفكرية الأمريكية، قال بلينكن إن الإدارة الأمريكية لديها مخاوف حقيقية بشأن قضية الملكية الفكرية، بحسب رويترز.

ويتزايد القلق بشأن فرض الصين نفسها بشكل متزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادي، والتوترات المتزايدة بينها وبين تايوان، وقضايا حقوق الإنسان فيما يتعلق بقضية الإيغور المسلمة.

اقرأ أيضاً : واشنطن تتحدث عن “استراتيجية فعّالة” للتفوق على الصين

وخلال الشهر الماضي، قال بلينكن، إن “الولايات المتحدة قلقة بشأن الإجراءات العدوانية التي تتخذها الصين ضد تايوان، وقال إنه سيكون “خطأ فادحًا” أن تحاول أي جهة تغيير الوضع الراهن غرب المحيط الهادي بالقوة.

واشتكت تايوان خلال الأشهر الأخيرة من المهام المتكررة للقوات الجوية الصينية، بالقرب من الجزيرة التي تزعم الصين أنها تابعة لها.

وزير الخارجية الأمريكي: الصين تنتهج سياسة شديدة العداء (فيديو)
وزير الخارجية الأمريكي: الصين تنتهج سياسة شديدة العداء (فيديو)

اقرأ أيضاً : مضيق تايوان.. الصين تحذر واشنطن من رد حازم بعد “عبور روتيني” لمدمرة أمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى