أخبار العالمسلايد رئيسي

مضيق تايوان.. الصين تحذر واشنطن من رد حازم بعد “عبور روتيني” لمدمرة أمريكية

اعتبرت السلطات الصينية أن الولايات المتحدة تقوض السلم والاستقرار في مضيق تايوان بشكل خطير، وذلك بعد أن أبحرت مدمرة أمريكية عبر المضيق في ظل التوتر القائم بين بكين وتايبه، عاصمة تايوان.

عبور روتيني لـ مضيق تايوان

وقال المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني، تشانغ تشونهوي، اليوم الخميس، إن الجيش الصيني راقب السفينة الأمريكية “بيري” بينما كانت تقوم بما وصفته البحرية الأمريكية بأنه “عبور روتيني لمضيق تايوان”.

وأضاف تشانغ أنه يجب على الولايات المتحدة وقف تصريحاتها الاستفزازية وتصرفاتها في مضيق تايوان، مؤكدًا أن جيش بلاده سيدافع بكل حزم عن سلامة أراضي البلاد، وسيحافظ على السلم والاستقرار في المضيق.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، عن عبور مدمرة أمريكية مضيق تايوان في “مهمة روتينية”.

وذكرت المتحدثة باسم الاسطول الأمريكي السابع، ريان مومسن، أن المدمرة قاذفة الصواريخ الموجهة “يو إس إس باري” نفذت في 14 أكتوبر مهمة روتينية في مضيق تايوان، بما يتفق والقانون الدولي.

وقالت في بيان، إن “عبور السفينة مضيق تايوان يثبت التزام الولايات المتحدة أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة”.

وتعتبر الصين جزيرة تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، وبالتالي هي ترى أن مرور أي سفينة للمضيق الفاصل بينها وبين جزيرة تايوان انتهاكًا لسيادتها، إلا أن واشنطن تعتبر هذا الممر البحري جزءًا من المياه الدولية، ما يعني أن الملاحة فيه مفتوحة أمام الجميع.

منسق لشؤون التبت

وفي سياق التوتر بين البلدين، عينت واشنطن الأربعاء، مسؤولًا كبيرًا في حقوق الإنسان منسقًا خاصًا لقضايا التبت، في خطوة من المرجح أن تثير غضب الصين.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن روبرت ديسترو مساعد وزير الخارجية للديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، سيتولى المنصب الإضافي الذي ظل شاغرًا منذ بداية رئاسة ترامب عام 2017.

وقال بومبيو إن ديسترو “سيقود الجهود الأمريكية لتعزيز الحوار بين جمهورية الصين الشعبية والدالاي لاما أو ممثليه وحماية الهوية الدينية والثقافية واللغوية الفريدة لأهالي التبت والضغط من أجل احترام حقوقهم الإنسانية”.

اقرأ أيضًا: استعدوا للزعيم الجديد .. وثائقي كيف تعمل الصين للسيطرة على العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى