اخبار سوريا

ملخص دمشق اليومي 22-7-2014

تشهد العاصمة دمشق اليوم حالة حرب حقيقية وأصوات الطيران و انفجار الصواريخ تسمع بوضوح بأغلب أحياء دمشق أكثر من ثلاث طائرات مقاتلة تحلق في سماء العاصمة…وتشن اكثر من 8 غارات خلال 15 دقيقة على حي جوبر و زملكا و محيطهما.
الزبلطاني: إغلاق سوق الهال لعدة ساعات بسبب كثافة قذائف الهاون عليه وسقوط  13 جريحاً .

جوبر: 10 غارات تعرض له الحي منذ الصباح مع قصف مدفعي من مدفعية قاسيون.

ومحاولة أخرى فاشلة من قوات النظام باسترجاع حاجز عارفة في حي جوبر  حيث منذ الصباح توجهت عدد من الدبابات الى الجبهة مدعومة بعدد من عناصر النظام بالإضافة الى تواجد عدد من الدبابات في منطقة الزبلطاني وساحة العباسيين تقوم بالقصف مع مدفعية جبل قاسيون والطيران الحربي حي جوبر وحاجز عارفة مازال تحت سيطرة الثوار ومع تراجع لقوات النظام بعد خسائر كبيرة .

شارع برنية: قيام عناصر النظام بحملة مداهمات وتفتيش على المنازل في الحي، حيث يتم السؤال عن ملكية البيت وعدد أفراد القاطنين في المنزل وطلب دفتر خدمة العلم بالنسبة للذكور.

القصاع: سقوط قذيفة هاون قرب المشفى الفرنسي في حي ‫ ‏القصاع و إطلاق رصاص متقطع في ساحة ‫ ‏التحرير.

ركن الدين: حملة مداهمات منذ حوالي الساعة تقوم بها عصابات الاسد في شرقي ركن الدين شارع الهجرة والجوازات والسؤال عن عقود الايجار ودفاتر العائلة .

التضامن: صواريخ داوود يستخدمها النظام وبكثافة صواريخ داوود إيرانية الصنع شديدة الصوت والانفجار في حي التضامن الدمشقي مما أدى الى انهيار اكثر من عشرة مباني فوق رؤوس ساكنيها بعد ان عجز النظام المجرم دخول الحي لأكثر من سنتين على التوالي.

منوع:

شهدت العاصمة دمشق في الساعة الثالثة والنصف من ظهر اليوم هطول أمطار غزيرة جداً، استمرت ما يقارب الساعة من الزمن، وأدت لسيول كبيرة في المناطق المرتفعة من دمشق وفيضانات في معظم الشوارع والأنفاق إضافةً لانغمار العديد من المحال التجارية والمنازل الواقعة في الأقبية، ويعود ذلك لقيام قوات الأسد بإغلاق معظم فتحات الصرف الصحي في دمشق في العام الجاري والمنصرم بحجة إغلاق المنافذ على الجيش الحر.

يذكر أن نفس الحوادث تكررت في الشتاء الماضي وتسببت بأضرار مادية كبيرة نظراً لانغمار المحال التجارية والمنازل الواقعة في الأقبية.

 

الزبلطاني: ما حدث اليوم في سوق الهال المتاخم لحي جوبر ومناطق الاشتباك وتم احتجاز الباعة والمتسولين بالسوق من الخامسة حتى الخامسة والنصف اي انه دام لمدة نصف ساعة والجدر بالذكر ان الوضع كان متوتر بالسوق وسمح  بدخول المدنيين من قبل الجيش

ورصد استنفار واضح وفجأة تم احتجازهم جميعا وعلق الناس بين وابل من الرصاص.

وسجل عدة اصابات خطيرة وكانت عناصر جيش النظام تضحك على المشهد بعدها تم السماح لهم بالخروج وسط سقوط عشوائي للهاون

كما أن البضاعة من الخضراوات والفواكه التي وصلت إلى سوق الهال كانت بكميات قليلة بعد هذه الحادثة.

ddd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى