الشأن السوري

لافروف يعتبر الانتخابات البرلمانية أمر طبيعياً و يدعو لإشراك الأكراد في المفاوضات

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الانتخابات البرلمانية التي يجريها اليوم نظام الأسد أمراً طبيعياً لضمان استمرار المؤسسات الدستورية٫ في الوقت ذاته قلل من أهميتها بعد رفض غالبية الأطراف لها داعياً للتركيز على الوصول لحل “وسط”.

وأكد لافروف ٫ في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الأرجنتينية سوسانا مالكورا في موسكو الأربعاء٫ أن بلاده لن تسمح بحدوث فراغ سياسي في سوريا قبل وضع دستور جديد.
مشيراً إلى الهدف من مفاوضات جنيف التي استأنفت اليوم هو بحث الإصلاح السياسي في سوريا، من خلال التوصل إلى اتفاق حول وضع دستور جديد ورؤيتها لآليات ستسمح بالانتقال إلى نظام جديد.

وقال لافروف إنه على الأطراف السورية إبداء مرونة من أجل إيجاد اتفاق مشترك، مؤكدا أن كافة القوى الخارجية يجب أن تطالب الأطراف السورية بالالتزام بالمبادئ التي تم الاتفاق عليها. وأشار إلى أن الكثير سيتوقف على مدى التزام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج والشرق الأوسط عموما بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف: “وبخصوص عدم رغبة المعارضة في قبول نتائج الانتخابات البرلمانية، فإنه من الأهم أن يعمل جميع المعارضين المجتمعين في جنيف – كما يجب إشراك حزب أكراد سوريا و  أن يعمل جميعهم على تحقيق حل وسط”.

لافروف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى