اخبار العالم العربي

تحذير عاجل في مصر من “مادة زرقاء مضيئة” في سمك يباع في البلاد

أثارت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر شيرين زكي، ضجة كبيرة عندما حذرت من تناول أسماك الماكريل المستوردة من اليابان.

تحذير عاجل في مصر من مادة زرقاء مضيئة في سمك يباع في البلاد

وقالت الدكتورة شيرين زكي على صفحتها: “تم رصد مادة زرقاء مضيئة في سمك الشاخورة أحد أنواع سمك الماكريل، وأن جميع النظريات بشأن أن المادة هي كبريتات النحاس، لا بد من حسمها بإجراء التحاليل المعملية التي تؤكد ماهية هذا اللون”.

وطالبت زكي في بيان لها، الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتحري الأمر في الأسماك الواردة إلى البلاد، بالإضافة إلى تشكيل لجان للتفتيش والفحص وسحب العينات وإعلان النتائج لطمأنه المواطنين.

ونصحت المواطنين بالابتعاد عن أي منتج غذائي تظهر به علامات غريبة من حيث اللون أو الرائحة أو القوام أو الملمس.

كما ناشدت زكي المواطنين الذين تعرضوا لتلك الظاهرة بسرعة التوجه إلى أحد فروع معهد بحوث صحة الحيوان ومركزه الرئيسي بشارع نادي الصيد أو أحد فروعه في محافظات مصر، لإخضاع تلك الأسماك للتحاليل المعملية التي ينفرد بها المعمد من حيث التخصصية والكفاءة.

وتثير الدكتورة الجدل بالحديث عن تلقيها مناشدات من الأهالي بشأن ظهور علامات غريبة وخطرة في بعض الأطعمة، وكانت آخرها مادة زرقاء مضيئة في سمك الشاخورة أحد أنواع سمك الماكريل.

من جانبه طالب الدكتور مجدي توفيق خليل أستاذ البيئة المائية بكلية العلوم بجامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية، بحظر استيراد سمك الماكريل المستورد من دولة اليابان، وذلك بعد تصريف أكثر من مليون طن من المياه الموثة في المحيط الهادئ من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية المحطمة.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة تنتقد إسرائيل بعد واقعة تل أبيب: تتعارض مع القانون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى