خبر عاجل

دفاعات روسيا وأوكرانيا تعلن حصيلة المعركة بيومها التاسع

أكد وكالة الأنباء الأوكرانية عن وزارة الدفاع، اليوم السبت، أن القوات الروسية استهدفت مدينة بروفسك بإقليم دونباس بقذائف عنقودية، وسط معارك تدور في شوارع مدينة سومي. 

وأوضحت الأركان الأوكرانية أن قواتها تمكنت من وقف تقدم الجيش الروسي في محاور عدة بما في ذلك في ضواحي العاصمة كييف. 

وقالت: أسقطنا 3 مقاتلات من طراز سوخوي 25 و3 مروحيات خلال معارك يوم أمس، ودفاعاتنا الجوي دمرت ما لا يقل عن 39 طائرة حربية روسية و40 مروحية. 

وأضافت: القوات الروسية تقصف البنية التحتية والمناطق السكنية وتستخدم المدنيين دروعا بشرية، ونحتفظ بسيطرتنا في معظم المدن ونخوض معارك تحرير ضد القوات الروسية ونشن هجمات مضادة. 

بدورها قالت الدفاع الروسية: القوميون الأوكرانيون ينشرون راجمات الصواريخ وسط المباني في خاركيف ويحتجزون السكان، وبثت صوراً لما قالت إنه تقدم قواتها في محيط العاصمة الأوكرانية كييف. 

وأضافت: القوات الروسية تحاول الالتفاف على مدينة خاركيف وتتقدم باتجاه زابوروجيا. 

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية بأن هيئة النقل الجوي مددت إغلاق المطارات جنوب روسيا حتى 14 مارس الجاري، فيما سمحت روسيا بممرات آمنة لمدينتي ماريوبل وفولنوفخا بدءاً من الساعة 10 بالتوقيت المحلي. 

يأتي ذلك بعد إعلان وقف إطلاق النار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى منطقتي ماريوبل وفولنوفاخا. 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير ٢٠٣٧ منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية، وتدمير مستودع للأسلحة في غيتومير  يضم منظومات صاروخية مضادة للدبابات وصواريخ جافلين. 

وأضافت: قواتنا تشن هجوماً واسع النطاق في أوكرانيا، وتم تدمير ٥٦ مسيرة و٨٢ طائرة حربية أوكرانية و٧٠٨ دبابات منذ بدء العملية العسكرية. 

من جانبه أكد وزير الدفاع الأوكراني أن خطط الكرملين لإخضاعهم في يومين والإطاحة بالدولة وضمها إلى روسيا باءت بالفشل.

IMG 20220305 093900

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى