اخبار سوريا

ملخص ريف دمشق اليومي 4-11-2014

الغوطة الغربية:

القصف :
تعرضت بلدة خان الشيح اليوم لقصف عنيف من الطيران الحربي الذي شن أكثر من 10 غارات ألقى خلالها قرابة 13 صاروخ , كما قصفت قوات النظام ليلة أمس قرية حسنو الواقعة قرب بيت جن بالمدفعية الثقيلة , وتعرضت أطراف بلدة كناكر لقصف مدفعي من اللواء 121 حيث سقطت عدة قذائف على الأراضي الزراعية الواقعة وسط البلدة دون وقوع اصابات , وألقى الطيران المروحي اليوم برميلين متفجرين على شمال مدينة داريا بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون والاسطوانات المتفجرة على شمال المدينة , كما استهدف رشاش 14.5 المتمركز في حاجز أبو بكر بمدينة الكسوة لمنطقة البساتين الغربية بشكل متقطع طوال النهار , كما سمعت أصوات قصف بالمدفعية الثقيلة من جبال الفرقة الرابعة المجاورة لمدينة معضمية الشام .
الاشتباكات :
جبل الشيخ : دارت اشتباكات عنيفة ليلة أمس بين الثوار وقوات النظام في قرية حسنو مدعومة بعناصر اللجان التشبيحية حيث نجح الثوار في صد محاولات اقتحام القرية وتمكنوا من أسر 4 عناصر مما يسمى جيش الدفاع الوطني , في مقابل ذلك استهدف عناصر من ألوية سيف الشام ولواء السيد المسيح تجمعات لقوات النظام في بلدة المقروصة المجاورة بالأسلحة الرشاشة الثقيلة وذلك بهدف تخفيف الضغط عن ثوار قرية حسنو .

الطيبة : تجددت الاشتباكات ليلة أمس بين الثوار وقوات النظام بشكل متقطع بمختلف الأسلحة المتوسطة والخفيفة حيث تركزت الاشتباكات على الجهة الشرقية من البلدة , بينما استهدف عناصر من لواء الحق لأحد الأبنية التي تتحصن بها قوات النظام على جبهة البلدة بمدفع ب 90 محققين اصابة مباشرة بالمبنى .

زاكية : القت قوات النظام المتمركزة بالفوج 137 ليلة أمس عدة قنابل ضوئية أضائت بها وعرة زاكية والاطراف الغربية منها وذلك خوفا من تسلل الثوار من هذه المناطق إلى داخل الفوج .

جديدة عرطوز : شهدت البلدة ليلة أمس تشديدا أمنيا كبيرا من عناصر حاجز المفرق الأول وبالاخص على النساء , وياتي ذلك عقب تزويد الحاجز بأسماء مطلوبين جدد للنظام تبين أن معظمهم من النساء , من جهة ثانية سمعت أصوات اشتباكات بالأسلحة ارشاشة الثقيلة من جهة معضمية الشام .

قطنا : تحدث سكان المدينة التي تسيطر عليها قوات النظام ان وحدة المياه تزود المدينة منذ فترة بمياه غير صالحة للشرب , حيث تاتي المياه بلون أصفر مع رائحة كريهة كما أنه يسبب حكة للجسم وتصبغات جلدية للجسم , وقد سبت المياه عدة حالات اقياء والتهاب أمعاء لدى الأطفال .

خان الشيح : أصوات اشتباكات متقطعة طوال النهار بمختلف الأسلحة الرشاشة من جهة أوتستراد السلام { دمشق – القنيطرة } , بينما تصدى مقتلوا تحالف الراية الواحدة عبر المضادات الأرضية لغارات الميغ المكثفة اليوم , فيما بقيت الأوضاع الانسانية والخدمية للبلدة في حال سيئة جدا من انقطاع متواصل للتيار الكهربائي إلى فقدان مواد التدفئة والطبخ .

داريا : تواصلت الاشتباكات لليوم السادس على التوالي بين الثوار وقوات النظام وخاصة على جبهة المدينة الشرقية , حيث حاولت قوات النظام ومنذ الصباح اقتحام عدة أبنية مطلة على الكورنيش القديم في الجهة الشرقية وسط غطار ناري كثيف بمختلف الأسلحة , قام الثوار على إثرها بصد محاولات الاقتحام المتكررة وسط اشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة .

الكسوة : شنت عناصر من اللجان الشعبية اليوم حملة اعتقالات في منطقة السكة حيث سجلت عدة حالات اعتقال بصفوف الاهالي قبل أن يتم إطلاق سراحهم جميعا في وقت لاحق .

الغوطة الشرقية:

الاشتباكات:
شهد حي جوبر الدمشقي اليوم منذ ساعات الفجر الأولى اشتباكات عنيفة بين عناصر فيلق الرحمن وقوات النظام في صد عدة محاولات تسلل لقوات النظام الى الحي على اكثر من نقطة ترفق ذلك مع تغطية من الطيران الحربي ، أيضا في زبدين تجدد محاولات قوات النظام اقتحام البلدة من جهة مزارع المليحة حيث دارت اشتباكات بين عناصر القيادة الموحد وقوات النظام بالرشاشات الأسلحة المتوسطة ، في حين تجدد عمليات القنص المتبادلة بين قوات النظام وعناصر الاتحاد الإسلامي في محيط مبنى المخابرات الجوية ومبنى محافظة ريف دمشق في عربين حيث تم تأكيد إصابة ثلاثة عناصر من قوات النظام بعد اصابتهم بشكل مباشر .

القصف:
بعد غياب .. يعود الطيران الحربي الى سماء الغوطة الشرقية ليقوم بحملة من غارته على مدن وبلدات الريف الدمشقي حيث شنت المقاتلات الحربية اكثر من اربع غارات متتالية على بلدة دير العصافير أدت الى استشهاد رجل وزوجته واصابة العديد من المدنيين في جروح, أيضا في زبدين حيث تعرضت البلدة لاكثر من اثنتا عشر غارة استهدفت البلدة واطرافها تزمنا مع اندلاع اشتباكات بين عناصر الحر والنظام على أطرافها فضلا عن سقوط عدد من صواريخ الأرض_ ارض على اطراف البلدة ” فيل ” , وفي جوبر الحي الدمشقي حيث شنت المقاتلات الحربية عدة غارات مستهدفة الأبنية المدمرة للحي كما سقط عدد من صواريخ الأرض _ارض على اطراف الحي مخلفة دمار وخسائر في الممتلكات فضلا عن التمشيط العنيف من قبل الرشاشات الثقيلة 23مم و57مم حيث استهدف الحي بشكل عشوائي

 

 

رشاش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى