الشأن السوري

ملخص درعا اليومي 1-1-2015

القصف :

في أول أيام السنة الجديدة صعد الطيران الحربي صباح أول يوم من السنة الجديدة من عام 2015 من غاراته على المناطق المحررة من محافظة درعا حيث قام الطيران المروحي صباح اليوم باستهداف الأحياء المحررة بدرعا البلد بثلاث براميل متفجرة كما تم استهداف بلدة بصر الحرير ببرميلين متفجرين أيضا قام الطيران الحربي ( الميغ ) بشن غارتين جويتين على بلدة إبطع وخمس غارات جوية على مدينة داعل وثلاث غارات جوية أيضا على بلدة علما وغارة على بلدة الصورة مما أسفر ذلك عن دمار كبير أصاب الأحياء السكنية و ارتقاء شهيد في إبطع وسقوط عدد كبير من الجرحى تم نقلهم للمشافي الميدانية القريبة من المنطقة .

كما قامت قوات النظام المتمركزة داخل كتيبة المدفعية 285 بالقرب من البانوراما بقصف الأحياء المحررة بدرعا البلد وكذلك قصفت بلدات داعل و إبطع و عتمان أيضا قامت قوات النظام داخل اللواء 52 على أطراف مدينة الحراك بقصف عنيف بقذائف الهاون وراجمة الصواريخ استهدف بلدة علما وتركز القصف على المنطقة الواقعة بين بلدتي الصورة – نامر .. وقصف مدفعي استهدف بلدة دير العدس شمالي درعا ..

يضاف لذلك وضع نقطة عسكرية جديدة لقوات النظام في احد الأبنية الواقعة بين طريق طفس وثكنة الملعب البلدي حيث تتكون هذه النقطة من طاقم دبابة فقط يقومون برصد تحركات الجيش الحر في بلدة عتمان وقصف البلدة بقذائف الدبابات ..

كما تعاني العائلات المهجرة في المناطق المحررة من أوضاع إنسانية قاسية وذلك بسبب برودة الطقس وعدم توفر الوقود اللازم للتدفئة كذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية وصعوبة تأمينها .. كما يلاحظ عدم ذهاب الأطفال إلى المدارس في العديد من المناطق المحررة وذلك بسبب قلق الأهالي من تعرض المدارس لقصف الطيران الحربي أو القصف المدفعي ..

الاشتباكات :

درعا المدينة : قامت فرقة 18 آذار بدك معاقل قوات النظام بجميع قطاعات مدينة درعا بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة و المتوسطة و الخفيفة و مدفعيات جهنم و جحيم في خطوط جبهات كل من درعا البلد حي المنشية و درعا المحطة جبهة السوق القديم و مخيم درعا حيث دارت اشتباكات عنيفة جداً على أطراف مخيم درعا و حي طريق السد بدرعا المحطة .. كما قامت مضادات الطيران المتمركزة عند حاجز الجوية والمطاحن بقصف الأحياء المحررة بدرعا البلد .

عتمان : قامت مجموعة من لواء المعتز بالله باستهداف تحصينات قوات النظام على الجبهة الغربية لبلدة عتمان بمضاد من عيار 14.5 محققين إصابات مباشرة بصفوف قوات النظام ..

الشيخ مسكين : دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار (الفيلق الأول – جبهة ثوار سوريا ) على جبهة اللواء 82 دفاع جوي شمالي المدينة كما تزداد حدة الاشتباكات على جبهة حاجز الكهرباء طريق قرفا – الشيخ مسكين من جهة الحي الشرقي كما تستمر محاولات قوات النظام بالتقدم باتجاه المدينة من جهة بلدة قرفا المحتلة وكلها تبوء بالفشل بفضل ثبات الثوار وتصديهم لعناصر قوات النظام ..

بصرى الشام : قامت فرقة شباب السنة بضرب دشمة تتحصن بها قوات النظام في حي القلعة بمدينة بصرى الشام كما دارت اشتباكات عنيفة بين لواء تحرير بصرى الشام وقوات النظام على أطراف الحي الغربي من المدينة واستهداف الدشم التي يتحصن بها جنود قوات النظام وتحقيق إصابات مباشرة .

 

9

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق