أخبار العالم العربي

تقرير يتحدث عن تجهيز اتفاق إنهاء الحرب في اليمن والتوقيع مرهون بحدث أخير

تحدثت تقارير أن مسودة اتفاق إنهاء الحرب الأهلية الطاحنة في اليمن جاهزة للتوقيع، لكن الولايات المتحدة تمارس ضغوطًا على السعودية للتأجيل والانضمام إلى التحالف الدولي البحري المتبلور ضد جماعة “الحوثي” اليمنية.

 

اتفاق إنهاء الحرب في اليمن

 

وأمس تحدث مسؤولون أمريكيون، عن قرب الإعلان عن تحالف دولي بحري لمواجهة الهجمات التي تشنها جماعة “الحوثي” اليمنية على السفن في البحر الأحمر.

 

وكانت قد أعلنت الجماعة استهداف أي سفينة متجهة إلى إسرائيل، وذلك تضامنا مع غزة ولحث تل أبيب على وقف الحرب، ما دفع العديد من كبريات شركات الشحن إلى وقف رحلات سفنها عبر البحر الأحمر، والمرور بدلاً عن ذلك عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

 

وقالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم الإثنين: “تمرّ السعودية في مرحلة اختبار صعب بين خيارين كلاهما مرّ. فإما أن تخرج من المستنقع اليمني وفق خارطة طريق متفق عليها مع صنعاء، وإما أن تخضع للإملاءات الأمريكية وتنخرط في التحالف البحري الدولي، وهذا يعني بقاءها عرضة للابتزاز”.

 

وأضافت الصحيفة المقربة من “حزب الله” أن “المؤشرات تفيد بأن المملكة، رغم تعرّضها لضغوط أميركية، ماضية في مسار السلام بالاستفادة من التجارب السابقة. وهي تعمل على صدّ دعاة الحرب ووكلاء المشاريع الخارجية التي تسعى لإبقاء المنطقة مشتعلة، وتسعى حتى هذه اللحظة للإسراع في إنجاز ملفات الاتفاق للتوقيع عليه”.

 

ونقلت الصحيفة، عن مصدرين مطلعين في صنعاء والرياض، أن “اتفاق السلام جاهز للتوقيع وأن الطرفين وضعا ملاحظاتهما الأخيرة عليه. وقد سُلّمت النسخة المنقّحة إلى مبعوث الأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، لأن التوقيع سيكون برعاية الأمم المتحدة”.

 

إجراءات شبه جاهزة

 

وبحسب المصادر، فإن غروندبرغ، شرع بالفعل في إجراءات التنسيق للترتيبات والمراسم البرتوكولية الخاصة بتوقيع اتفاق خارطة السلام، بما فيها تحديد مكان وزمان التوقيع، في أقرب وقت ممكن، وإن كان الاتفاق في سباق مع تصاعد التوتر في البحر الأحمر وباب المندب.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها: “ترتيبات التوقيع على اتفاق السلام في اليمن تأجّلت بشكل مفاجئ بعد أن تم تحديدها الأسبوع الجاري، بضغوط أميركية على المبعوث الأممي (…) هناك تأييد روسي وسعودي وعماني لتوقيع الاتفاق بعد أن سلّمت الأمم المتحدة أطراف الصراع اليمنية نسخة من صيغة الاتفاق الذي سيجري التوقيع عليه في مسقط، إلا أن واشنطن تعمل على مقايضة تعديل موقفها بوقف صنعاء هجماتها على إسرائيل”.

 

أما عن تفاصيل الاتفاق نفسه، فقالت المصادر إنه مقسم إلى ثلاث مراحل و”يستجيب في مرحلته الأولى لمطلب صنعاء القديم بخصوص الملف الإنساني، وينهي الحصار المفروض على البلد، ويلحظ أيضًا آلية توافقية ترضي الطرفين بشأن تسليم رواتب موظفي الدولة في عموم المحافظات اليمنية، وكذلك تصدير النفط المتوقف حاليًا بقرار من حكومة صنعاء”.

 

تقرير يتحدث عن تجهيز اتفاق إنهاء الحرب في اليمن والتوقيع مرهون بحدث أخير
تقرير يتحدث عن تجهيز اتفاق إنهاء الحرب في اليمن والتوقيع مرهون بحدث أخير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى