سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| عنصر من حركة طالبان يجلد امرأة أفغانية لذهابها إلى السوق دون محرم

تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطعاً مصوراً يوثق قيام عناصر من حركة طالبان بجلد امرأة أفغانية أمام أعين أطفالها وعشرات الرجال في ولاية تخار شمال شرقي البلاد، لخروجها إلى السوق بدون محرم.

عنصر من حركة طالبان يجلد امرأة أفغانية

يظهر الشريط المصور عنصراً من حركة طالبان وهو يجلد امرأة منقبة بالكرباج، بينما تصرخ السيدة وتقول “التوبة لن أعيدها”، كما يسمع أيضاً صراخ الأطفال المرعوبين من المشهد الذي كان يحدث أمامهم.

أثار المشهد غضباً عارماً على منصة تويتر، حيث علّق بدر الماضي الدكتور في الاجتماع السياسي بالجامعة الألمانية الأردنية، على الفيديو: “في نفس التوقيت، طالبان تجلد امرأة في الشارع العام لذهابها للتسوق دون محرم، ورجل أمن إيراني يعتدي على امرأة في الشارع العام لعدم لبسها للحجاب بطريقة مناسبة”.

وأضاف: “ابتليت شعوب هذه الدول بهذا الفكر المنحرف والذي لا يمت لإسلامنا الحنيف بأي صلة”.

سيرين عبدالنور تعلّق على جلد امرأة أفغانية

في السياق، هاجمت النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور حركة طالبان المسيطرة على أفغانستان، مؤكدةً أنها تتطبق قوانين “مهترئة”.

ونشرت عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” فيديو يرصد جلد امرأة على يد أحد عناصر طالبان.

وعلّقت على الفيديو: “عم تنضرب لأن راحت على السوق من دون مرافقة رجل معها!!! قوانين معفنة متل أصحابها وأمراض نفسية ذكورية!!!! ويتكسروا أيديك”.

وأضافت الفنانة اللبنانية وسم “المرأة في أفغانستان تاج راسكن”.

الأمم المتحدة تندد بأفعال حركة طالبان حيال النساء

على صعيدٍ متصل، أعلن فريق خبراء من الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، في بيان أن معاملة طالبان للنساء قد ترقى إلى “جرائم ضد الإنسانية” ويجب التحقيق فيها والمحاسبة عليها بموجب القانون الدولي.

جاء بيان الخبراء الذين عينتهم الأمم المتحدة بعد تأكيد من طالبان على وجود ثلاث نساء بين 12 شخصاً جلدوا، أمام مئات المتفرجين في ملعب رياضي محلي، وفق ما نقلته وكالة “أسوشييتد برس”.

ففي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني، جلد 10 رجال و9 نساء 39 جلدة لكل منهم أمام عجائز وباحثين وسكان في مسجد مدينة تالقان بولاية تخار، اتهموا “بالزنا والسرقة والفرار من المنازل”.

هذا ولم يشر البيان الصادر عن الخبراء تحديداً إلى حالات الجلد العلني، لكنه قال إن طالبان ضربت رجالاً رافقوا نساء ارتدين ملابس ملونة أو لم يغطين وجوههن.

يذكر أنه منذ سيطرة طالبان على أفغانستان في أغسطس/ آب 2021 مع انسحاب قوات الولايات المتحدة والناتو، وعدت الحركة بحكم أكثر اعتدالاً والسماح بحقوق النساء.

لكنها في الواقع منعت الفتيات من الدراسة في المدارس الإعدادية والثانوية وحظرت الوظائف على معظمهن وأمرتهن بتغطية أجسادهن من رؤوسهن إلى أخمص أقدامهن علناً.

كما منعت النساء من الذهاب إلى الحدائق والمتنزهات والصالات الرياضية والمهرجانات.

شاهد أيضاً : الاعتداء على امرأة أفغانية وسط صراخها وبكائها أمام العامة

بالفيديو|| عنصر من حركة طالبان يجلد امرأة أفغانية لذهابها إلى السوق دون محرم
بالفيديو|| عنصر من حركة طالبان يجلد امرأة أفغانية لذهابها إلى السوق دون محرم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى