اخبار العالم العربي

البرهان يحلّ “الدعم السريع” ويرفض وساطات التهدئة

أصدر قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أمراً بحل قوات الدعم السريع ووصفها بالمجموعة المتمردة، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، في اليوم الثالث للاشتباكات الدامية بين الطرفين.

وقالت الخارجية في بيان، إن “الأحداث المؤسفة التي بدأت السبت، نتجت عن تمرد قوات الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية في عدد من المواقع بالعاصمة وبعض المدن الأخرى إثر الهجوم الذي بدأته قوات الدعم السريع على مقر سكن رئيس مجلس السيادة الانتقالي ببيت الضيافة المجاور للقيادة العامة للقوات المسلحة”. 

وأضافت أن “ذلك الهجوم حدث في ذات يوم الاجتماع المقرر بين البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الأمر الذي يدل على سوء النية من طرف الدعم السريع”.

وذكر البيان أن “القوات المسلحة تمكنت من إلحاق الهزيمة بالمتمردين، وكبدتهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، الأمر الذي اضطر أعداداً كبيرة منهم للاستسلام أو الهروب من ساحة المعركة إلى الولايات المجاورة لولاية الخرطوم”.

لكن الخارجية قالت في نفس الوقت، إن المواجهات الجارية “لإنهاء سيطرة فلول الدعم السريع على المواقع الحكومية التي سيطروا عليها، ربما تأخذ بعض الوقت”.

وتابع البيان، “ونتيجة للتمرد، فقد أصدر البرهان قراراً بحل الدعـم السريع وإعلانه قوة متمردة على الدولة وسيتم التعامل معها على هذا الأساس”.

الخارجية ترفض الوساطات

ورفضت الخارجية السودانية الوساطات الدولية وجهود الدول العربية والأفريقية الرامية للمساعدة في تهدئة الأحوال في البلاد، “وتود أن تؤكد على أن هذا الأمر هو شأن داخلي ينبغي أن يترك للسودانيين لإنجاز التسوية المطلوبة فيما بينهم بعيداً عن التدخلات الدولية”، بحسب البيان. 

وعزت وزارة الخارجية فشل الوساطات الوطنية والإقليمية والدولية لإقناع قيادة الدعـم السريع بالاندماج في القوات المسلحة، “لتعنت أولئك القادة في قبول هذا الأمر”. 

ثمن للديمقراطية

في المقابل، قال قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في بيان، إن “الحرب التي نخوضها الآن هي ثمن للديمقراطية وأفعالنا هي رد على حصار ومهاجمة قواتنا”. 

ودعا حميدتي المجتمع الدولي للتحرك ضد ما وصفه بـ”جرائم الجنرال السوداني عبد الفتاح البرهان الإسلامي الراديكالي الذي يقصف المدنيين من الجو، حيث يشن حملة وحشية ضد الأبرياء”.

وقال، “نحن نقاتل ضد الإسلاميين الراديكاليين الذين يأملون في إبقاء السودان معزولاً وفي الظلام، وبعيداً عن الديمقراطية، سنواصل ملاحقة البرهان وتقديمه للعدالة”.

اقرأ أيضاً: حميدتي يتهم البرهان بالتبعية لـ”الإسلاميين” ويدعو لتحرك دولي “عاجل”

البرهان يحلّ "الدعم السريع" ويرفض وساطات التهدئة

البرهان يحلّ “الدعم السريع” ويرفض وساطات التهدئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى