اخبار العالم العربي

حركة حماس ترد على عرض قدمه بوتين.. ماذا قالت؟

مع استمرار عملية “طوفان الأقصى” دون وجود بوادر هدنة مرتقبة بين طرفي الصراع، ردت حركة حماس، اليوم السبت، على العرض الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الوساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

حركة حماس ترد على عرض بوتين

وأعلنت حركة حماس في بيان، أنها ترحب بـ”جهود روسيا الدؤوبة الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة“.

وأضافت: “نثمن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن العدوان الصهيوني المستمر على شعبنا ورفضه لحصار غزة وقطع إمدادات الإغاثة واستهداف المدنيين الآمنين هناك”، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

ومساء أمس الجمعة، قال زعيم الكرملين في حديثه خلال قمة رابطة الدول المستقلة في بيشكيك، إن موسكو “مستعدة للعمل كوسيط في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، وأعرب عن “قلقه العميق إزاء تصاعد العنف”.

وأضاف بوتين: “روسيا مستعدة للتنسيق مع جميع الشركاء ذوي التوجهات البناءة، ونحن ننطلق من افتراض أنه لا يوجد بديل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلا المفاوضات”.

وتابع: “العملية البرية إذا شنتها إسرائيل في غزة ستكون مشكلة بسبب مخاطر استخدام المعدات العسكرية الثقيلة في المناطق المدنية”.

وأردف: “نحن نتفهم الأمر، لنقولها بشكل شبه احترافي، إن استخدام المعدات الثقيلة في المناطق السكنية مهمة صعبة ومحفوفة بعواقب وخيمة على جميع الأطراف، وتنفيذ هذه العمليات بدون المعدات أمر أكثر صعوبة”.

بوتين مضى في القول: “الأهم هو أن الخسائر في صفوف المدنيين ستكون غير مقبولة على الإطلاق، إذ يعيش هناك ما يقرب من مليوني شخص”.

يذكر أن كتائب القسام الجناح العسكري لحـركة حماس، أطلقت فجر السبت الماضي عملية “طوفان الأقصى”، رداً على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة.

حركة حماس
حركة حماس ترد على عرض قدمه بوتين.. ماذا قالت؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى