الشأن السوري

ملخص حلب اليومي 1-8-2015

الوضع العام :
استهدفت قوات النظام المتمركزة في ثكنة هنانو حي قاضي عسكر بصاروخ أرض-أرض نوع الفيل, بينما استهدف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية منطقة إكثار البذار في حي الليرمون و بلدة حوّر بريف حلب الغربي والطريق العام بالقرب من مفرق المزرعة بمدينة مسكنة بريف حلب الشرقي.
كما سقطت عدة قذائف هاون على أحياء تخضع لسيطرة قوات النظام ” الجميلية والفرقان ” وكانت حصيلة القصف مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من عشرين آخرين.
وشهد حي الخالدية حلب قيام قناص قوات النظام المتمركز في مبنى الدفاع المدني باستهداف المدنيين بعدة طلقات ما أدى لمقتل ” منهى أحمد حاج علي 35 عام “.
كما شهد حي الشعار قيام حلب دار القضاء بتنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة أشخاص بعد ان ثبتت خيانتهم بقيامهم بتسهيل دخول قوات النظام إلى جبهة كرم الطراب.
وشهد حي العزيزية الخاضع لسيطرة قوات النظام حلب إطلاق نار كثيف اثناء تشييع الشبيح حسن شيخو (قائد حركة درع المدينة ) التابع لحزب البعث و يتم دفنه الان بالقرب من جامع التوحيد وذلك بعد أن تمكن عناصر الجبهة الشامية من قتله قنصاً في منطقة السيد علي بحلب القديمة.
وشهدت قرية الغندورية التابعة لمدينة جرابلس بريف حلب الشرقي قيام تنظيم الدولة بشن حملة اعتقالات في الغندورة بحق من كان لهم صلة بالجيش الحر سابقاً.
بينما وشهدت مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي حادث سير عند مدخل المدينة أدى لمقتل شخصين ” عبد الله عبد القادر شما و زكريا أحمد راجح ” وإصابة آخرين.
وأصدرت عدة فصائل في مدينة حلب بياناً تعلن فيه بأن المجلس العسكري في مدينة حلب مجمد ولا يمثل أي فصيل في المحافل الدولية أو التشكيلات الثورية لحين تشكيل مجلس عسكري جديد والفصائل الوقعة هي:
حركة نور الدين الزنكي -تجمع فاستقم كما أمرت -كتائب الصفوة الإسلامية -لواء حلب المدينة الإسلامي -الجبهة الشامية -الفوج الأول -جيش المجاهدين -لواء السلطان محمد الفاتح
-وأصدرت حركة احرار الشام بياناً أعفت بموجبه ” أبو العباس ” من مهمته كقائد لقطاع مدينة حلب وريفها وتعيين ” أبو يوسف المهاجر ” خلفاً له.

وعلى الصعيد العسكري :
نبدأ من جبهتي حلب الجديدة وجمعية الزهراء حيث لاتزال الاشتباكات تدور لليوم الثاني على التوالي بين الثوار من غرفة فتح حلب وقوات النظام على محاور الفاميلي هاوس ومزارع الأوبري وبيوت مهنا ومدفعية الزهراء, تزامنت الاشتباكات مع استهداف الطيران الحربي لمواقع الثوار بالصواريخ الفراغية بالإضافة لقصف مدفعي وبراجمات الصواريخ وبقذائف الدبابات من قبل قوات النظام المتمركزة في مدفعية جمعية الزهراء وشوارع حي حلب الجديدة ومنطقة بنيمين, ليرد الثوار بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم وراجمات الصواريخ وخلال الاشتباكات تمكن الثوار من تدمير دبابة ومدفع رشاش 23 لقوات النظام داخل مدفعية جمعية الزهراء وذلك بعد استهدافهما بصاروخين مضاد للدروع ” تاو “, ومعارك الكر والفر مستمرة منذ يوم أمس في محاولة الثوار السيطرة على المنطقة.
وعلى جبهة كرم الطراب دارت اشتباكات بين الثوار من الفوج الأول وقوات النظام تزامنت بقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في مطار النيرب العسكري رد الثوار بقذائف مدفع جهنم وبالرشاشات الثقيلة.

11760222_643657272436225_8309431572286561442_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى