ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 01 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات دمشق وريفها مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر كما تتواصل عمليات الصيانة والترميم ببعض الأماكن إضافة لإكمال عملية تسوية الشباب في مدينة سقبا بالغوطة الشرقية في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

وصل ظهر اليوم عدد من الحافلات إلى معبر (الزمراني) الحدودي في منطقة القلمون الغربي، بريف دمشق، تقل دفعة جديدة من النازحين السوريين العائدين من الأراضي اللبنانية نحو قراهم في بلدات (فليطا والمعرة ورأس المعرة ويبرود والجراجير)، حيث بلغ عددهم نحو 400 شخص معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ وأشرف عناصر الجيش والأمن العام اللبناني بحضور ممثلين عن المنظمات الدولية وكان بانتظارهم من الجانب السوري مسؤولي ملف الاستقبال والممثلين عن مكتب شقيق رأس النظام السوري “ماهر الأسد” والذي كان المشرف المباشر على إعادة النازحين السوريين “طوعًا” من لبنان فيما هدوء نسبي شهدته مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي اليوم مع استمرار عمليات التدقيق والتفتيش على الحواجز المحيطة من قوات النظام.

محافظة درعا:

قتل مدنيان اثنان وجرح آخرون اليوم على أطراف مدينة طفس نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في محيط المدينة.

من جهة أخرى سمعت أصوات انفجارات في محيط بلدة عتمان ناجمة عن تفجير قوات النظام الألغام التي كانت مزروعة هناك بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

هدوء مستمر دون أحداث تذكر بمحافظة القنيطرة، بينما استمرت عمليات المصالحة وتسوية أوضاع المدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة:

قصف مدفعي من حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين طال اليوم محيط بلدة الزيارة في ريف حماة الشمالي كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية لقرية عطشان بريف حماة الشرقي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أنكرت عناصر تحرير الشام يوم أمس وجود محمد جمعة حمادة رئيس مجلس شورى المنطقة الشمالية سابقا والاعلامي جمعة العمري لديها، بينما تواردت أنباء عن إخلاء الجيش التركي نقطة المراقبة الواقعة قرب قرية الغندورة شمالي حلب. 

وفي الريف الشرقي وردت أنباء عن دخول الجيش التركي لنقطة الحمران والتمركز بأول قرية كانت تحت سيطرة الوحدات الكردية بينما وردت أنباء عن طلب القوات الأمريكية من عناصر الوحدات الكردية إزالة جميع أعلامها في مدينة منبج ومن جهة أخرى أطلقت القوات الأمريكية والتركية دوريات مشتركة في منبج وفي مدينة الباب اندلع حريق بأحد مستودعات المواد الغذائية مما سبب أضرارا مادية.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة يوم أمس بين مجموعات من تل رفعت وإدارة معبر باب السلامة في بلدة سجو مما أوقع قتيلا واحدا وذلك بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب:

قامت قوّات النظام المتمركزة في قرية “معان” باستهداف بلدة “التمانعة” الواقعة بريف إدلب الجنوبي، بالمدفعية الثقيلة، دون تسجيل إصابات بشرية.

على الصعيد العسكري

حاولت قوات النظام فجر اليوم، من التقدّم على محاور “طويل الحليب، السكرية، أبوقميص”، وتمَّ صدّهم من قبل الفصائل بريف إدلب الشرقي، ليرد النظام بقصف مكثّف على المناطق المحاذية إحداها بلدة “تل السلطان” والمعروفة بـ (المعبر)، بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين ونزوح شبه كامل للبلدة.

فيما شنت كتيبة (أبو عمر سراقب) التابعة لـ جيش (أبو بكر الصديق) هجوماً على مواقع لـ قوّات النظام السوري في “أبو قميص” عند محور “وادي المزروعة”، واستطاعت قتل 3 عناصر في المحور، إلى جانب سقوط قتيل من عناصر الكتيبة.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

أوقفت قوات التحالف الدولي عمل لجنة إعادة الإعمار التابع لمجلس الرقة المدني المدعوم من قبل ميليشيا قسد بتهمة الاختلاس والفساد بين كوادرها ليقوم مجلس الرقة المدني بتوزيع أعضاء لجنة إعادة الإعمار إلى لجان أخرى داخل المجلس. 

فيما قتلت الطفلة “سارة رفعت” جراء القصف التركي على بلدة تل فندر بالقرب من تل أبيض بريف الرقة الشمالي مع استمرار القصف المتقطع من قبل الجيش التركي على مدينة تل أبيض الحدودية وقراها ومواقع ميليشيا قسد.

محافظة الحسكة:

أصيب شاب خلال محاولته الانتحار بطلق ناري من بندقية كلاشنكوف في مدينة عامودا قرب مدرسة بديع خلو حيث تم إسعافه لمشافي مدينة القامشلي لتلقي العلاج كما انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة للمليشيات الكردية زرعها مجهولون في حي العزيزية بمدينة الحسكة مساء أمس الأربعاء كما دخلت دفعة من الأسلحة والمواد اللوجستية عبر معبر سيمالكا على الحدود السورية – العراقية بريف الحسكة الشمالي الشرقي. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن 3 غارات جوية استهدفت الرابط بين بلدتي الباغوز الفوقاني والباغوز التحتاني كما استهدف أيضاً طيران التحالف مواقع لتنظيم الدولة في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما طال بلدة السوسة قصف بقذائف الهاون والمدفعية من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد أصيب شخصان من أبناء بلدة السوسة بريف مدينة البوكمال إثر انفجار لغم أرضي كان موجوداً في منزل أحدهما أثناء عودتهما إليه بعد المعارك بين تنظيم الدولة وقسد وسيطرة التنظيم على البلدة كما أصيب أيضاً ثلاثة عناصر من ميليشيا قسد جراء استهدافهم بعبوة ناسفة في بلدة السجر بريف ديرالزور الشمالي. 

على الصعيد العسكري

جرت اليوم اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة والحشد العراقي على أطراف بلدة الباغوز كما جرت اشتباكات بين ميلشيا قسد وعناصر مجهولة في قرية طيب الفال بريف ديرالزور الشمالي هذا وقد سحبت اليوم ميليشيا قسد آليات وعربات مدرعة من مواقع انتشارها قرب معمل كونيكو للغاز شرق ديرالزور إلى محافظة الحسكة بعد إعلانها وقفاً مؤقتاً لعمليتها العسكرية ضد تنظيم الدولة أمس. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى