اخبار العالم

رسمياً إسرائيل تعلن تعليق صادرات الغاز عبر خط أنابيب لـ مصر

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء: “شيفرون علقت صادرات الغاز من إسرائيل عبر خط أنابيب لمصر وتستخدم خطاً بديلاً عبر الأردن”.

إسرائيل تتخذ خطوة ضد مصر 

في السياق، نقلت وسائل إعلام مصرية عن مسؤول مصري، لم تسمه، إن وقف إمدادات الغاز من حقل تمار الإسرائيلي، سيؤثر على خطط مصر لاستئناف تصديرها للغاز المسال والتي كان من المقرر تطبيقها خلال الشهر الحالي.

وأضاف المسؤول المصري، أن وزارة البترول والثروة المعدنية تنتظر إخطاراً من الشركات المستوردة للغاز الإسرائيلي بموعد استئناف الكميات المتفق عليها من حقل تمار الإسرائيلي لتحديد موعد استئناف تصدير الغاز المسال عبر محطات الإسالة المصرية، حيث تم تخفيض كميات الغاز المصدرة من إسرائيل.

ويوم أمس الاثنين، أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية أن إسرائيل علقت الإنتاج مؤقتاً من حقل غاز تمار البحري قبالة ساحلها الجنوبي، وستبحث عن مصادر وقود بديلة لتلبية احتياجاتها.

وأكدت شركة شيفرون التي تشغل الحقل أنها تلقت تعليمات من وزارة الطاقة الإسرائيلية بوقف العمليات في تمار، وهو مصدر رئيسي للغاز اللازم لتوليد الكهرباء والصناعة في إسرائيل.

ويقع حقل تمار في البحر المتوسط على بعد نحو 25 كيلومتراً قبالة مدينة أسدود على الساحل الجنوبي لإسرائيل على البحر المتوسط.

وتستورد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل من حقلي ليفياثان وتمار.

يأتي هذا التطور في أعقاب عملية عسكرية ضخمة تشنها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس على إسرائيل، منذ فجر السبت الماضي.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية، قد أفادت صباح الثلاثاء بأن “إسرائيل هددت مصر بضرب أي شاحنات تحمل مساعدات تحاول الدخول إلى غزة من معبر رفح”.

إسرائيل
رسمياً إسرائيل تعلن تعليق صادرات الغاز عبر خط أنابيب لـ مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى