اخبار العالم العربي

9 مليارات دولار قرض لمصر من صندوق النقد والجنيه عند أدنى مستوياته على الإطلاق

شغل الجنيه المصري، اليوم الخميس، حديث الشارع بعدما أظهرت بيانات منصة “رفينيتيف” (Refinitiv) أن سعر الدولار تخطى حاجز 23 أمامه وذلك لأول مرة على الإطلاق، إذ جاء هذا الهبوط متزامناً مع منح مصر قرض 9 مليارات دولار من صندوق النقد.

– 9 مليارات دولار قرض لمصر

أعلنت السلطات المصرية، التوصل لاتفاق للحصول على قرض بقيمة 9 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، منهم 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، ومليار دولار من صندوق الاستدامة و5 مليارات دولار من الدول الشريكة للتنمية، لتمويل الموازنة المصرية.

وجاء ذلك بعد إصدار البنك المركزي المصري، صباح اليوم الخميس، حزمة قرارات كان من أبرزها، زيادة سعر الفائدة 200 نقطة أساس، وتحديد نظام سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية، وإلغاء تدريجي للتعليمات الصادرة بشأن الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد، إضافة إلى تطوير سوق المشتقات المالية لتعميق سوق الصرف الأجنبي.

- 9 مليارات دولار قرض لمصر

– انخفاض تاريخي

ومع حلول الساعة 11:50 بالتوقيت العالمي، سجل الجنيه المصري مستوى 23.05 جنيها مقابل الدولار، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للعملة المصرية غير القابلة للتسليم لأجل 3 أشهر فوق 25.

ووفقاً لبيانات “رفينيتيف” فإنه بعد وقت قصير من إصدار بيان البنك المركزي تراجع الجنيه بسرعة إلى حوالي 23.5 مقابل الدولار من مستوى عند 19.67 عند فتح التعاملات.

وفي بيانٍ له صباح اليوم، قال البنك المركزي المصري: “إنه قرر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسات النقدية”.

وأضاف البنك: “أنه حدد سعر الإقراض لليلة واحدة عند 14.25% وسعر الإيداع لليلة واحدة عند 13.25%”.

وأعلن “المركزي المصري” أنه سيعتمد نظام سعر مرن لصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، استنادا لآلية العرض والطلب في السوق.

9 مليارات دولار قرض لمصر من صندوق النقد والجنيه عند أدنى مستوياته على الإطلاق
9 مليارات دولار قرض لمصر من صندوق النقد والجنيه عند أدنى مستوياته على الإطلاق


اقرأ أيضا:

)) مصر في خطر مطلع 2023.. “الإخوان” حاكوا مخطط الفوضى والقاهرة تستعد بـ”القبضة الحديدية”

)) بالفيديو: انسحاب إعلامي مصري من لقاء ببث مباشر بسبب مداخلة الفنانة عبير الشرقاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى