الصحة

فوائد الكمون لأمراض الرحم وما بعد الولادة وتنظيف الكبد إليك أهم المعلومات

 

يعتبر الكمون من الأعشاب والتوابل المفيدة للصحة حيث استخدم منذ القدم في الوصفات الشعبية لعلاج عدة أمراض وخاصة تلك التي تتعلق بالجهاز الهضمي.

 

فوائد الكمون

تعزيز صحة المعدة

يساعد تناول الكمون في تحسين صحة المعدة والتخلص من المشاكل الصحية التي قد تصيبها مثل عسر الهضم، كما أنه يساعد في إفراز الأنزيمات الهاضمة لتحسين عملية الهضم، إلى جانب ذلك يعمل هذا شرب مغلي الكمون كمسكن للآلام التي تحدث أحياناً في منطقة البطن.

 

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الكمون على نسبة عالية من الحديد والالياف الغذائية، ويعتبر الحديد من المعادن الأساسية لتقوية الجهاز المناعي ورفع مناعة الجسم، ويحتوي الكمون كذلك على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وعدد من الزيوت الأساسية، كما يساعد تناول الكمون على محاربة مسببات الامراض التي تدخل الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا وبالتالي يخفض من فرص الإصابة بالامراض.

 

ضبط مستويات السكر في الدم

يعتبر الكمون مناسباً جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أن تناوله على معدة فارغة يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، حيث تعمل حبيبات الكمون على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم وبالتالي يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

طريقة الرجيم بالكمون

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يقدم الكمون فوائد عدة للجهاز الهضمي ونذكر منها:

يساعد في التغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي.

يطرد الغازات المتراكمة في البطن، لذلك تتم إضافته إلى البقوليات والحبوب التي تسبب نفخة البطن مثل الفول والحمص والعدس.

يساعد في التخفيف من الاعراض المرافقة لاضطراب القولون العصبي.

يسكن آلام المعدة ويعالج عسر الهضم والإسهال.

يعالج غثيان الصباح عند الحوامل.

يساعد في تسكين آلام المغص لدى الأطفال الرضع.

يعمل الكمون كمحفز على إفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة والجهاز الهضمي وخاصة أنزيمات البنكرياس، مما يساعد في عملية الهضم.

اقرأ أيضاً:

5 أنواع من الفاكهة تخفض السكري وتساعد في وقاية المريض من النوبات المفاجئة

الوقاية من فقر الدم

يحتوي الكمون على نسبة عالية من الحديد حيث يحتوي على نسبة خمس أضعاف ما يحتاجه الجسم يومياً من الحديد وهو العنصر الأساسي الذي يلعب دوراً هاماً في العديد من التفاعلات الحيوية وعمليات التمثيل في الجسم، كما أنه مهم في:

تكوين الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء.

عمليات نقل الأكسجين في الجسم.

وبهذا بتناوله وإدخاله ضمن الوجبات الغذائية يصبح مصدراً هاماً جداً للحديد ويساعد في الوقاية من فقر الدم، وتعتبر هذه إحدى فوائد الكمون الهامة جداً وبشكل خاص للنساء والأطفال.

 

خفض الكوليسترول في الدم

من فوائد تناول الكمون أنه يساعد في التحكم بمستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

 

زيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضع

يحفز الكمون على إدرار الحليب لدى المرأة المرضع ويساعد على عملية الرضاعة الطبيعية وذلك من خلال زيادة إفراز الحليب في الثدي بسبب احتواءه على مادة الثيمول.

كما أن الكمون يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والتي تساعد المرأة بعد الولادة على استعادة صحة العظام التي تفقدها أثناء الحمل.

images 1 4

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يعتبر مغلي الكمون من أفضل المشروبات لصحة الجهاز التنفسي حيث يعد مضاد طبيعي للاحتقان ويساعد على التخلص من البلغم المتراكم في الصدر والذي يعيق عملية التنفس.

اقرأ أيضاً:

أنواع الحجامة وفوائدها لعلاج الأمراض ونصائح ما بعد الحجامة

إمداد الجسم بالطاقة

يعمل الكمون على إمداد الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بالمهام اليومية وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.

 

تعزيز صحة الكبد

يستخدم الكمون لتنظيف الكبد من السموم وذلك عن طريق شرب مغلي الكمون بانتظام يومياً لفترات محددة حيث يسهل عمل الكبد ويحافظ على صحته.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

تعزيز صحة الرحم

يساعد شرب مغلي الكمون على تعزيز صحة الرحم وتنظيفه بعد الولادة وكذلك بعد الدورة الشهرية ولذلك تنصح النساء بشربه لتنظيف الرحم وكذلك تعويض الدم الذي خسره الجسم في الولادة، إضافة إلى أنه يقي الرحم من الأمراض المزمنة والأمراض المعدية بسبب خواصه المطهرة والمضادة للالتهاب وللأمراض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى