اخبار العالم

سيرلانكا تخطط لسداد ديونها إلى الصين بصفقة “غير تقليدية”

كشف تقرير لصحيفة التايمز البريطانية، أن سيرلانكا بدأت اعتماد خطة غير تقليدية لسداد الديون المترتبة عليها لصالح الصين.

 

سيرلانكا تخطط لصفقة غير تقليدية 

 

وذكرت الصحيفة أن سيرلانكا تخطط لإرسال قرود المكاك النادرة إلى بكين، في مسعى لتخفيف مستحقاتها، وقرود المكاك المفترض إرسالها للصين، نادرة وموجودة في سريلانكا فقط، وتشير التقارير إلى أن وفداً صينياً طلب من وزير الزراعة السريلانكي، ماهيندا أماراويرا، الحصول على القرود.

 

ويفترض أن ترسل سريلانكا 100 ألف قرد إلى حدائق الحيوان في الصين، في محاولة لسداد جزء من ديونها البالغة 7 مليارات دولار.

 

وأجرى الوزير السريلانكي مشاورات خاصة حول القردة، وإذا ما كانت هنالك تبعات قانونية، وشكل لجنة حكومية لدراسة الطلب الصيني.

 

ويقدر عدد قرود المكاك في سريلانكا بأكثر من ثلاثة ملايين قرد، ويقول مسؤولون في البلاد إنها تشكل تهديداً على المحاصيل المحلية.

 

خطوات صينية لمساعدتها

 

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، للصحافيين إن “الصين مستعدة للعمل مع الدول المعنية والمؤسسات المالية الدولية لأداء دور إيجابي في مساعدة سريلانكا على مواجهة صعوباتها الحالية، وتخفيف عبء ديونها، وتحقيق تنمية مستدامة”.

 

وأشارت إلى أن “مصرف الصين للاستيراد والتصدير (إكسيم)، بصفته دائنًا ثنائيًا رسميًا، قدم رسالة ضمان مالي إلى سريلانكا في 6 آذار/ مارس”.

 

وتخلّفت سريلانكا البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار في نيسان/ أبريل الماضي، خلال أزمتها الاقتصادية التي تسببت في نقص المواد الغذائية والوقود لأشهر في كل أنحاء البلاد، حيث يمثل ما يزيد عن 14 مليار دولار من ذلك المبلغ ديوناً ثنائية مستحقة لحكومات أجنبية، 52 في المئة منها للصين.

سيرلانكا تخطط لسداد ديونها إلى الصين بصفقة "غير تقليدية"
سيرلانكا تخطط لسداد ديونها إلى الصين بصفقة “غير تقليدية”

اقرأ أيضاً دول عربية على خطى سيرلانكا..مديونية وعجز ولم يبق إلا “جياع يقتحمون القصور”! 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى