الشأن السوري

حل مشكلة السوريين العالقين في مطار بيروت بعد إغلاق طريق تركيا

بدأت قضية السوريون الـ ٤٠٠ الذي علقوا في مطار رفيق الحريري في بيروت ، بعد بدأ العمل بقرار الحكومة التركية القاضي بفرض فيزا على السوريين الراغبين بدخول اراضيها اعتباراً من منتصف ليل أمس – فجر اليوم ، وحطت عصر اليوم طائرة تابعة “لشركة اجنحة الشام”، وأقلت أول دفعة باتجاه دمشق ، على أن تسكتمل عملية النقل مساء.
وأقلت الطائرة ، التابعة لاحدى شركات رامي مخلوف 174 راكبا في الدفعة الأولى ، والتي جاءت بعد اتصالات أجرتها السلطات اللبنانية مع ادارة الشركة ، بعد أن كان نحو 400 سوري من المفترض ان يغادروا بيروت الى تركيا مساء أمس، الا ان تخلف طائرتين تركيتين عن الحضور لنقلهم الى تركيا حال دون مغادرتهم الى هناك نظراً لتفعيل القانون التركي الجديد .
وبدأ اليوم تطبيق الحكومة التركية لقانون الفيزا المفروض على السوريين الراغبيين بالدخول الى الاراضي التركية جواً و بحراً , من خلال حصولهم على تأشيرات من السفارات والقنصليات التابعة لتركيا .
بعد ان دقت الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل , بدأ تطبيق القانون الجديد , و حرم السوري الذي حاول الدخول بعد حلول الوقت و لو بخمس دقائق من المرور دون فيزا , وبات واجب على السوريون أن يحصلوا على فيزا وفق اجراءات تختلف بحسب البلد التي يقيمون فيها?
وجاء في تنفيذ القرار الذي دخل حيز التنفيذ اليوم تسهيلات للسوريين المقيمين داخل الأراضي التركية للحصول على الاقامة السياحية و الغاء ضرورة الخروج و العودة للتجديد.
و جاء حسب مصدر رسمي أنه تسقط كل مخالفة بمجرد تقديم طلب الحصول على الإقامة، أي أنه لن يطلب من أي سوري موجود في تركيا سواء نظامي أو مخالف , مغادرة تركيا بأي حال من الأحوال.
و يحق للسوري الذي يحصل على الفيزا, أن يطلب الإقامة في تركيا , بعد دخولها مثل أي سوري دخل تركيا من سورية , او مقيم في تركيا قبل بدء سريان القانون الجديد .
و جاء في شروط الحصول على الفيزا للسوريين الراغيين بالدخول الى الأراضي التركية جواً و بحراً , الشروط التالية “
1- تقديم طلب مع حضور مقدم الطلب شخصياً إلى سفارة أو قنصلية تركية في بلد إقامته، ولا يمكن تقديم الطلب عبر الإنترنت أو بتوكيل أحد (الحضور ليس مطلوباً عند استلام الفيزا).
2- جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ٦ أشهر
3- إثبات وجود دخل أو عمل لطالب الفيزا في البلد الذي يطلب منه الفيزا (شهادة راتب من الكفيل أو الشركة التي يعمل فيها).
4- اثبات وجود سكن لطالب الفيزا في تركيا (دعوة من شخص أو جهة في تركيا، أو حجز فندق)
5- كشف حساب بنكي لآخر 3 شهور
6- اثبات حجز تذاكر الطائرة
7- مبلغ 60 دولار
ولا تعتبر بطاقة اللجوء الإنساني (الكملك) التي حصل عليها السوريين من الحكومة التركية كلاجئيين “إقامة” , و بالتالي فإن من يحمل الكملك و يغادر تركيا إلى بلد غير سورية يحتاج لفيزا ليعود إلى تركيا من جديد.

visa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى