اخبار سوريا

فابيوس يؤكد لا مكان لمسلم في مفاوضات جنيف .. و مناع يعترض وينسحب

قال وزير الخارجية الفرنسي “لوران فابيوس” , إن مبعوث الأمم المتحدة لسوريا “ستافان دي ميستورا” أكد له أن الهيئة العليا للمفاوضات التي تشكلت من خلال مؤتمر الرياض هي من سيقود المفاوضات , و أخبره بأنه لن يوجه الدعوة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري برئاسة “صلاح مسلم” , لحضور محادثات السلام في جنيف المقرر عقده يوم الجمعة , فيما اشترط هيثم مناع لحضور الاجتماع المزمع دعوة أصدقاءه الأكراد .

وأضاف فايبوس أن دي ميستورا أكد له أيضا أن هيئة معارضة تشكلت في الرياض ستقود المفاوضات حتى وإن شارك في المحادثات معارضون آخرون , في حديث لإذاعة (فرانس كولتور) , مشيراً الى أن “السيد دي ميستورا أرسل الدعوات … جماعة حزب الاتحاد الديمقراطي هي أكثر ما يثير المشاكل وأبلغني السيد دي ميستورا أنه لم يرسل لها خطاب دعوة”.

و بين فايبوس أنه  تحدث مع “رياض حجاب” المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات وإنه أبلغه بأنه “سيرد على دي ميستورا و(الأمين العام للأمم المتحدة) بان كي مون صباح اليوم. أتفهم موقفهم هم يقولون نعم للمفاوضات… وفي نفس الوقت يريدون تفاصيل عن المشاركين وعما يجري على الجانب الإنساني وعما سنتحدث عنه”

ومن جهته قال مسلم أنه لم يتلق دعوة لحضور المفاوضات ,مؤكداً لرويترز “بالطبع نحن نرغب بصدق في المشاركة ونعتقد أنه إذا لم نشارك فإن جنيف 3 سيفشل كما حدث في جنيف 2 حين استبعدوا عددا من الأطراف”
وأضاف “نحن نمثل عددا كبيرا من الناس على الأرض. وبالتالي فهم لا يسدون خدمة لمسألة التوصل لحل سياسي عبر استبعادنا”.

و شدد “هيثم مناع” رئيس مجلس سوريا الديمقراطية في تصريحات لرويترز , اليوم , إنه لن يشارك في محادثات السلام المقررة في جنيف إذا لم يتلق أيضا الزعيمان الكرديان صالح مسلم وإلهام أحمد دعوة للحضور وقال “إما أن أذهب مع أصدقائي أو لا أذهب. لا حل وسط في هذه المسألة”.

فابيوس و دي مستورا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى