أخبار العالم

بتهمة الاحتيال.. الحكم على “ملك العملات المشفرة” بالسجن 25 عاماً

صدر حكم على سام بانكمان الملقب بـ”ملك العملات المشفرة” بالسجن 25 عاما بتهمة الاحتيال.

ويحاكم سام بانكمان فريد، الملياردير السابق في مجال العملات المشفرة، يوم الخميس بسبب إدانته بسرقة 8 مليارات دولار من عملاء بورصة “FTX” المفلسة الآن والتي أسسها فريد.

ويواجه بانكمان فريد (32 عاما) احتمال دخول السجن لعقود بعد أن أدانته هيئة محلفين في نوفمبر/تشرين الثاني بسبع تهم تتعلق بالاحتيال والتآمر. ومن المقرر أن يبدأ النطق بالحكم عليه في الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1330 بتوقيت جرينتش) أمام القاضي الجزئي الأمريكي لويس كابلان في مانهاتن.

ويواجه حدًا أقصى قانونيًا يبلغ 110 أعوام، لكن من المرجح أن يحصل على أقل من ذلك. ويسعى ممثلو الادعاء إلى فرض عقوبة السجن لمدة تتراوح بين 40 إلى 50 عامًا على ما يقولون إنها واحدة من أكبر عمليات الاحتيال المالي في تاريخ الولايات المتحدة.

وكتب مكتب المدعي العام الأمريكي في مانهاتن، الذي اتهم بانكمان فريد في ديسمبر/كانون الأول 2022، في مذكرة الحكم بتاريخ 15 مارس “كانت حياته في السنوات الأخيرة مليئة بالجشع والغطرسة التي لا مثيل لها؛ والطموح والترشيد؛ ومغازلة المخاطر والمقامرة بشكل متكرر بأموال الآخرين”.

وحث مارك موكاسي محامي الدفاع عن بانكمان فريد كابلان على منحه وقتا أقل بكثير قائلا إن الحكم عليه بالسجن لمدة تقل عن خمس سنوات ونصف سيكون مناسبا.

وقال موكاسي إن عملاء “FTX” من المرجح أن يتم تعويضهم بالكامل في عملية الإفلاس، وأن بانكمان فريد عمل بجد بعد انهيار البورصة في نوفمبر 2022 لاسترداد الأموال.

وكتب موكاسي في مذكرة للمحكمة بتاريخ 19 مارس/آذار، في إشارة إلى اقتراح المدعين العامين، أن “المذكرة تشوه الواقع لدعم زعمها بشأن الخسارة الثمينة وتصور سام باعتباره شريرًا فاسدًا”.

كتب العديد من عملاء “FTX” إلى كابلان للتعبير عن فزعهم من أنه سيتم تعويضهم بناءً على قيمة عملاتهم المشفرة في وقت إفلاس “FTX”، بدلاً من المستويات الأعلى التي يتم تداول هذه الأصول بها اليوم. وتعهد بانكمان فرايد باستئناف إدانته والحكم الصادر بحقه.

من هو سام بانكمان فريد؟

بانكمان فريد درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “MIT” واستفاد من طفرة في قيم بيتكوين والأصول الرقمية الأخرى لتصل ثروته الصافية إلى 26 مليار دولار، وفقًا لـ”فوربس”، قبل أن يبلغ الثلاثين من عمره.

وكان أحد أكبر المساهمين في المرشحين الديمقراطيين والقضايا قبل انتخابات التجديد النصفي الأميركية لعام 2022.

أثناء المحاكمة، شهد ثلاثة من شركائه المقربين السابقين أنه وجههم لاستخدام أموال عملاء “FTX” لتعويض الخسائر في صندوق التحوط الخاص به الذي يركز على العملات المشفرة، “Alameda Research”.

وشهد بانكمان فريد دفاعًا عن نفسه بأنه ارتكب أخطاء مثل عدم تنفيذ فريق لإدارة المخاطر، لكنه نفى أنه كان ينوي الاحتيال على أي شخص أو سرقة أموال العملاء.

وقال ممثلو الادعاء في مذكرة الحكم إن بانكمان فريد يمكن أن يرتكب الاحتيال مرة أخرى إذا أطلق سراحه في سن مبكرة.

وأشاروا إلى كتاباته الشخصية في الأسابيع التي أعقبت انهيار “FTX”، والتي تأمل فيها حول خيارات استعادة صورته مثل “الخروج ضد أجندة الاستيقاظ” أو الدفع بفكرة أن “فريد مات من أجل خطايانا”.

وكتب ممثلو الادعاء: “من الواقعي أنه سيستقر على رواية ما، ويعتمد عليها، ويقنع الآخرين بالتخلي عن أموالهم بناءً على الأكاذيب والوعد بالأمل الكاذب”.

بتهمة الاحتيال.. الحكم على "ملك العملات المشفرة" بالسجن 25 عاماً
بتهمة الاحتيال.. الحكم على “ملك العملات المشفرة” بالسجن 25 عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى