الشأن السوري

أمريكا تشكك بوقف اطلاق النار هذا الأسبوع .. و أوباما يطالب بوتين بايجاد حل سياسي في سوريا

شككت الولايات المتحدة , يوم أمس , في إمكان تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا هذا الأسبوع , بناء على اتفاق ميونيخ يوم الخميس الماضي , فيما اعتبر الرئيس الأمريكي “باراك اوباما” , التدخل الروسي في سوريا هو دليل ضعف النظام السوري .
و قال الناطق باسم الخارجية الأميركية “مارتك تونر” , حول اشتداد القتال في الشمال السوري “لا أريد أن أجزم أنه بحلول الموعد المحدد في الاتفاق غداً أو بعد غد , سنرى وقفاً للأعمال العدائية , ولكننا نعول على إحراز تقدم” مشيراً إلى أن الوضع معقد جداً “لكننا سنواصل الضغط من أجل وقف الأعمال العدائية… نحن حازمون في هذا الأمر” .
من جهته أشار أوباما , يوم أمس , إلى أنه ينبغي على الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن يساعد في التوسط في عملية انتقال سياسي في سورية , خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة مع زعماء دول جنوب شرقي آسيا في كاليفورنيا .
و اعتبر أوباما أن “روسيا والرئيس السوري بشار الأسد ربما حققا تقدماً مبدئياً على الأرض , لكن ثلاثة أرباع سورية خارج سيطرتهما” , مشدداً قوله لروسيا “إنكم ترسلون جيشكم بينما الحصان الذي تدعمونه غير فعال” .
و اعتبرت وزارة الدفاع الأميركية أن اتفاق وقف الأعمال العدائية في سورية “امتحاناً لروسيا” , مؤكدة أن الولايات المتحدة سترد “إن دعت الحاجة” في حال تم انتهاك اتفاق ميونخ الذي عقد يوم الخميس الماضي , والذي توصلت خلاله الدول العظمى إلى خطة لوقف اطلاق النار في سوريا خلال أسبوع , و توصيل المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة .

 

^9860229B632ECD3E8A5A4DFD35691A59F3034FF6163C64599A^pimgpsh_fullsize_distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى