اخبار العالم

سول: كوريا الشمالية تهدد بهجومٍ نووي وتحركاتها تزيد المخاوف الأمنية

قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سيوب، اليوم السبت، إن كوريا الشمالية هي الدولة الوحيدة التي تهدد بضرب دولة معينة بشكل استباقي باستخدام الأسلحة النووية.

كوريا الجنوبية تهاجم كوريا الشمالية 

وجاءت تصريحات الوزير الكوري الجنوبي في خطاب ألقاه في الجلسة العامة لمؤتمر الأمن الآسيوي العشرين “حوار شانغريلا” الذي عقد في فندق شانغريلا في سنغافورة، وفق ما أوردته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وقال: “سلوك كوريا الشماليّة غير قانوني، كما يتعارض مع عدم الانتشار النووي الذي حافظ عليه المجتمع الدولي منذ الحرب العالمية الثانية”.

وأضاف: “تطوير بيونغ يانغ المتهور للأسلحة والصواريخ النووية يزيد المخاوف بشأن الانتشار النووي وسباق التسلح الإقليمي مما يؤدى إلى معضلة أمنية مرتبطة بزيادة التكاليف الأمنية”.

وزير الدفاع الكوري الجنوبي أشار إلى أن حكومة بلاده تعتبر تعزيز التعاون الأمني بينها وبين اليابان وبين كوريا والولايات المتحدة واليابان “إجراء لا مفر منه”.

كما انتقد تطوير نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، للأسلحة النووية والصاروخية بدعوى ارتباطه ارتباطاً مباشراً بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وأردف: “هذا النظام مهووس فقط بتعزيز القدرات النووية والصاروخية، مقارنة بتجاهله لحياة مواطنيه الذين يعانون من نقص الغذاء والصعوبات الاقتصادية”.

ولفت إلى أن كوريا الشماليّة مستمرة في تطوير قدراتها النووية والصاروخية حتى أثناء محادثات نزع السلاح النووي، مشيراً إلى أن “هذا تم إثباته من خلال مختلف الأسلحة النووية والصاروخية التي كشفت عنها”.

وزاد: “نزع السلاح النووي الكوري الشمالي بالاعتماد على النوايا الحسنة كان مجرد وهم”.

كذلك انتقد الوزير الكوري الجنوبي مجلس الأمن الدولي “لعدم تبنيه أي قرار إضافي واحد يدين الاستفزاز الصاروخي غير المسبوق من قبل كوريـا الشمالية، بسبب معارضة بعض الدول المسؤولة”.

وأجرت بيونغ يانغ العشرات من عمليات الإطلاق التجريبية للصواريخ منذ بداية عام 2022، وقالت بيونغ يانغ إن الأنشطة العسكرية لكوريا الشمالية جاءت رداً على “استفزازات” كوريا الجنوبية وحلفائها.

كوريا الشمالية
سول: بيونغ يانغ تهدد بهجومٍ نووي وتحركاتها تزيد المخاوف الأمنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى