الصحة

منها تقليل الالتهابات.. تعرف على فوائد الكراوية لتحسين الهضم وعلاج القولون

فوائد الكراوية للقولون نبات الـكراوية يعتبر من بين النباتات التي تتميز بفوائدها المتعددة واستخداماتها الواسعة، حيث يُستخدم بشكل شائع كتوابل في الطهي لإضافة نكهة مميزة وغنية للأطباق المختلفة. ولكن ليس هذا هو الاستخدام الوحيد الذي يجذب الانتباه إلى الـكراوية، فقد انتشر استخدامه بين الأمهات المرضعات لزيادة تدفق حليب الثدي.

تاريخيًا، استخدمت الـكراوية كعلاج شعبي لزيادة إنتاج الحليب لدى النساء اللواتي يرغبن في زيادة كمية حليب الثدي لرضاعة أطفالهن. وعلى الرغم من أن هذا الاستخدام يعتمد بشكل أساسي على المعتقدات الشعبية، إلا أن بعض الدراسات العلمية أشارت إلى أن الـكراوية قد تحتوي على مركبات تساعد في تعزيز إنتاج الحليب لدى الأمهات.

إلى جانب فوائده في زيادة إنتاج الحليب، تحظى الـكراوية أيضًا بشعبية في عالم الطهي، حيث تُستخدم في تحضير مجموعة متنوعة من الأطباق لإضافة نكهة فريدة وعطرية. فمن استخدامها في الأطباق الساخنة مثل اللحوم المشوية والشوربات إلى استخدامها في الأطباق الباردة مثل السلطات والمخللات، تعتبر الـكراوية عنصرًا مهمًا في مطابخ مختلفة حول العالم.

21102021 25 2

فوائد الكراوية للقولون

من الصعب حصر فوائد الـكراوية العديدة للجسم بأكمله، ولكن فوائد الـكراوية للقولون على وجه التحديد مثيرة للاهتمام، مثل:

فوائد الكراوية للقولون وتقليل الالتهابات

يعد الالتهاب رد فعل طبيعي من الجسم، ولكن الالتهاب المزمن قد يسبب أمراض مختلفة، مثل داء الأمعاء الالتهابي (Inflammatory bowel disease-IBD) والذي يسبب حدوث القرحة والتقلصات والغازات والإسهال وحدوث تهيج في الأنسجة الهضمية.

ولأن الـكراوية تحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب ووفقًا لبعض الدراسات التي تناولت التأثير المضاد للالتهابات لنبات الـكراوية، وجد أنه قد تساعد كل من بذور الـكراوية ومستخلصات الـكراوية في تقليل الالتهاب دون حدوث آثار جانبية عند المصابين بمتلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome) والمصابين بداء التهاب الأمعاء.

21102021 25 1

تحسين الهضم

من المعروف منذ القدم أن الـكراوية تساعد على الهضم بشكل صحي، كما استخدمت الكراوية تاريخيًا لعلاج العديد من أمراض المعدة والقولون بما في ذلك عسر الهضم وقرحة المعدة.

إذ تتميز الـكراوية بخصائصها المضادة للبكتيريا، ويساعد زيت الكراوية في منع نمو بكتيريا القولون الضارة مع الحفاظ على البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون، حيث يساعد الحفاظ على البكتيريا المفيدة في تعزيز وظيفتها التي تتضمن إنتاج المغذيات الضرورية للقولون وتقليل الالتهاب وتحسين الهضم ودعم مناعة الجسم.

كما قد تساعد مستخلصات الـكراوية في علاج البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter Pylori) والتي قد تسبب هذه البكتيريا الإصابة بقرحة المعدة والتهاب الجهاز الهضمي.

فوائد زيت الـكراوية للقولون

يتم تحضير العديد من الزيوت بمختلف أنواعها سواء الزيوت العطرية أو الزيوت الثابتة من نبات الـكراوية، وكذلك يمكن تحضير العديد من المستخلصات التي لها فوائد عديدة في حال استخدامها بشكل موضعي.

تكمن فوائد استخدام زيوت ومستخلصات الـكراوية في التخفيف من أعراض القولون العصبي عند استخدامها بشكل موضعي من قبل المرضى، وكذلك تبين أن زيت الكراوية يملك فوائد مضادة للمغص وطاردة للريح عند استخدامه بشكل موضعي للأطفال أو للرضع.

ويلعب زيت الكراوية دور في إراحة العضلات الملساء في المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى تخفيف أعراض عسر الهضم، مثل: غازات البطن، والتقلصات، وانتفاخ البطن.

اقرأ أيضاً : تنظيف القولون بطرق طبيعية وفوائد صحية لا تحصى بعد تنظيفه إليك أهمها

كيفية تحصيل فوائد الكراوية للقولون

يمكن استخدام حبوب الكراوية بعدة طرق من أجل تحصيل الفوائد المختلفة، مثل:

استخدام المكملات الغذائية المحتوية على الكراوية، والتي قد تكون على شكل كبسولات أو زيوت أساسية أو مستخلصات الكراوية.
تحضير شاي الـكراوية عن طريق نقع حبوب الكراوية في الماء الساخن.
استخدام الـكراوية في تحضير المخبوزات، مثل: الخبز، والفطائر، والبسكوت.
استخدام الـكراوية في الطهي كنوع من البهارات عند تحضير الحساء والصلصات المختلفة.
إضافة الـكراوية إلى المخللات مثل مخلل الملفوف.

منها تقليل الالتهابات.. تعرف على فوائد الكراوية لتحسين الهضم وعلاج القولون

اقرأ أيضاً : 3 أمراض تصيب القولون تعرف على أعراضها وكيفية التفريق بينها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى